سياسة

المغرب يرصد أزيد من 200 مليون درهم لشراء طائرات “انتحارية” من إسرائيل

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن شركة “الصناعات الجوية الإسرائيلية” تلقت هذا العام 22 مليون دولار في صفقة مع المغرب.

وفي الوقت الذي امتنعت فيه الشركة الإسرائيلية التعليق على الخبر، قالت الصحيفة العبرية في تقرير لها، إن حصول الشركة على هذه الأموال يأتي وسط تقارير دولية تفيد بأن إسرائيل ستبيع للمغرب طائرات كاميكازي” بدون طيار.

وفي وقت سابق، أشارت وسائل إعلام عبرية خلال تغطيتها لزيارة وزير الدفاع الإسرائيلي الاخيرة إلى المغرب إلى ان الزيارة ستعرف توقيع اتفاقيات تعاون في المجال العسكري والأمني، مؤكدة على أن البلدين سيعملان على مشروع لتصنيع طائرات “كاميكازي” بدون طيار في المغرب.

وأفاد قناة “I24″ الإسرائيلية، أن المغرب اقتنى مؤخرا نظام “SKYLOCK” المضاد للطائرات بدون طيار الذي تصنعه شركة “Skylock Systems” التابعة لمجموعة “Avnon” الإسرائيلية، وذلك بهدف تطوير قدراته في حماية المنشآت الحيوية والحساسة، المدنية والعسكرية.

وفي السياق ذاته، قالت تقارير إعلامية دولية إن من بين الاتفاقيات التي وقع عليها المغرب مع إسرائيل، مؤخرا، تلك المتعلقة بشراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “باراك 8″، الذي سبق للمغرب تجريبه ووقف على مميزاته غير المسبوقة والتي تجعله إضافة نوعية هامة لحماية سماء المملكة.

وقالت المصادر ذاتها إن الدفاع الجوي المغربي سيصبح، بعد هذه الصفقة إلى جانب أنظمة “باتريوت باك 3” وأنظمة “HQ-9” الصينية، الأقوى في المنطقة بدون منازع.

وذكرت إذاعة كان الإسرائيلية، أمس الخميس، أن المغرب طلب شراء طائرات مُسيرة وأنظمة مضادة للصواريخ إسرائيلية الصنع، بالإضافة إلى تكليف إسرائيل بتحديث بعض طائراته المقاتلة.

وأفاد تقرير لموقع قناة 12 الإسرائيلية أن إسرائيل وقعت مع المغرب على صفقة بيع أسلحة بقيمة مئات الملايين من الدولارات.

وتشمل الصفقة، وفق التقرير ذاته، طائرات بدون طيار، رادارات لشركة “التا”، مسيرات، وأنظمة من إنتاج “سكاي لوك” لاعتراض وتحييد المسيرات، وتحسين طائرات F5 التي يستخدمها سلاح الجو المغربي، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوية الإسرائيلية “باراك 8″، وهي منظومة يتم تركيبها غالبا على السفن، لكنها يمكن تركيبها أيضا على الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.