اقتصاد

المغرب يبدأ استغلال غاز “تندرارة” وينقله عبر خط الغاز “الأورو- مغاربي”   

30 نوفمبر 2021 - 20:06

شرع المغرب في استغلال الغاز المكتشف في حقل تندرارة ونقله عبر الخط “الأورو – مغاربي” الذي توقف عن الاشتغال بعد قرار الجزائر وقف تصدير غازها عبر هذا الخط إلى اسبانيا.

وأعلنت شركة ساوند اينرجي التي تستغل حقل الغاز بتندرارة، عن الشروع في نقل الغاز من هذا الحقل لفائدة المكتب الوطني للكهرباء، بعد اتفاق بين الطرفين.

ويهم الاتفاق المذكور، الذي تسري مدته لعشر سنوات، نقل ما يناهز 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا، لتشغيل المحطات التابعة للمكتب وتزويدها بالغاز وخاصة محطة تهضارت.

هذا وتشير توقعات إلى أن يصل الإنتاج المحلي للمغرب من الغاز ما يناهز 110 مليون متر مكعب  خلال هذا العام، بينما يبلغ استهلاكه السنوي مليار متر مكعب. ويحتاج المغرب إلى نحو  3 مليارات متر مكعب من الغاز بحلول عام 2040.

وبحسب أرقام وزارة الطاقة المغربية، المنشورة في ورقة خاصة بسنة 2019، تصل الإتاوة العينية لعبور الغاز الطبيعي عبر الأنبوب المغاربي الأوربي، الذي يربط بين الجزائر وإسبانيا ويمر عبر الأراضي المغربية قبل أن يتم توقيف العمل به من طرف الجزائر، إلى 388.6 مليون متر مكعب (مليون متر مكعب طبيعي يعادل  1000 طن مقابل بترول)، وذلك خلال سنة 2018.

أما الإتاوة النقدية  في السنة ذاتها (2018) فقد بلغت 291.8 مليون متر مكعب والتي تؤخذ قيمتها نقدا من طرف الخزينة للدولة. ووصل مجموع الإتاوتين (العينية والنقدية في سنة 2018) 680.4 مليون متر مكعب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

لماذا دفعت 5 بنوك في “وول ستريت” لموظفيها أكثر من 142 مليار دولار؟

اقتصاد

الشامي: المغاربة لا يثقون في المؤسسات باستثناء الملك والجيش والأمن (فيديو)

اقتصاد

بركة يعلن تخصيص أكثر من 2 مليار درهم لمواجهة ندرة المياه بالأحواض المائية

تابعنا على