أخبار الساعة، اقتصاد

سفير اليابان بالمغرب يدشين وحدة عصرية لاستخلاص زيت الزيتون بتاونات(صور)

أشرف  سفير دولة اليابان بالمغرب وعامل إقليم تاونات، اليوم الثلاثاء، على تدشين وحدة عصرية لاستخلاص زيت الزيتون، وقد استفادت من هذا المشروع تعاونية رشاد أمزاز بتراب جماعة سيدي المخفي التابعة لدائرة غفساي بإقليم تاونات، في إطار التعاون الياباني المغربي.

ورصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 4,3 مليون درهم، بتمويل في إطار شراكة بين كل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي التي تكلفت بأشغال بناء الوحدة والمديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات، وقامت باقتناء تجهيزات عصرية خاصة بوحدة استخلاص زيت الزيتون وكذا آليات حديثة للتعبئة والتلفيف والتخزين.

وقد حضر هذا الحفل الوفد المرافق لسفير اليابان وممثل وكالة الإنعاش وتنمية أقاليم الشمال والكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية ورؤساء المصالح الأمنية ورئيسي جماعتي سيدي المخفي وتمزكانة والمدير الإقليمي وبعض أطر المديرية الإقليمية للفلاحة.

وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في أشغال البناء والربط بشبكة الكهرباء، إلى جانب وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال التي ساهمت من خلال تهيئة أحواض لتصريف مادة المرج وتعاونية “رشاد أمزاز” التي ساهمت من خلال اقتناء العقار الذي احتضن المشروع وباقي تكاليف تهيئة الملف.


وخلال هذا الحفل، قام عامل الإقليم والسفير والوفد المرافق لهما بجولة تفقدية لمختلف مرافق الوحدة، كما اطلعا على المراحل التي تمر بها عملية استخراج زيت الزيتون، حيث قدمت لهما شروحات مستفيضة من طرف كل من رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة ورئيس التعاونية المستفيدة والمدير وأطر المديرية الإقليمية للفلاحة.

وبهذه المناسبة، ألقى كل من رئيس التعاونية ورئيس الجماعة كلمة رحبا فيها بالسفير وتقدما له بالشكر على هذه المبادرة الطيبة، كما تقدما بالشكر إلى كل المساهمين والداعمين وكل من ساهم من قريب أو بعيد في إخراج هذا المشروع الهام إلى حيز الوجود.


وفي كلمة سفير اليابان ، تطرق لأهمية المشروع باعتباره مشروعا مدرا للدخل ودوره في التشغيل الذاتي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، معبرا عن أمله في أن يحقق الأهداف المتوخاة منه والمتمثلة في تحسين دخل المستفيدين وظروف الاشتغال والرفع من الإنتاجية والجودة، كما شكر السلطات الإقليمية والمحلية على الجهود المبذولة من أجل توفير الظروف الملائمة لتمر أشغال تدشين هذا المشروع في ظروف جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *