اقتصاد

وزير الفلاحة يدشن مجزرة بيداغوجية للدواجن بالبيضاء ويوقع 3 اتفاقيات (صور)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء، بتدشين مجزرة بيداغوجية للدواجن بقطب الإنتاج الحيواني لعين الجمعة بالدار البيضاء، كما ترأس جلسة عمل مع مهنيي سلسلة الدواجن واللحوم الحمراء والحليب، بحضور عامل إقليم النواصر عبد الله شاطر، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء سطات ورؤساء الفدرالية البيمهنية للدواجن واللحوم الحمراء والحليب وممثلي المهنيين.

وتحتوي المجزرة النموذجية المعتمدة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، على طاقة إنتاجية تتراوح بين 250 و500 دجاجة و150 إلى 250 ديك رومي/ساعة، مخصصة لذبح الدواجن، وتشكل نموذجا لمجازر الدواجن ومنصة للتجارب والتطبيق للتكوين، من أجل توسيع تغطية التراب الوطني بالمجاز المعتمدة. كما تغطي المجزرة جميع مراحل عملية الذبح، من استقبال الحيوانات الحية إلى إرسال المنتجات الجاهزة المعبأة والمبردة.

وعلى هامش هذه الزيارة، ترأس الوزير جلسة عمل مع مهنيي السلاسل الثلاث وتوقيع اتفاقيات شراكة بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA) ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى توطيد علاقات التعاون في مجالات نشاط قطاع الدواجن (تربية، غذاء وصناعة) من خلال دعم وتعزيز البحث والابتكار والخبرة في هذه المجالات بين الطرفين.

ويلعب قطاع الدواجن دورا اجتماعيا واقتصاديا مهمًا، حيث يوفر حاليًا 360.000 فرصة عمل، بما في ذلك 110.000 فرصة عمل مباشر بوحدات الإنتاج و250.000 فرصة عمل غير مباشر بقنوات التوزيع والتسويق.

ويعد قطب الإنتاج الحيواني، الذي تم تدشينه من طرف الملك محمد السادس في ماي 2015، مركزا تقنيا متخصصا في تطوير السلاسل الحيوانية، من خلال عرض خدمات التكوين والتدريب.

ويتولى مهنيو سلاسل الدواجن والحليب واللحوم الحمراء إدارة قطب الإنتاج الحيواني من خلال الجمعية المغربية لتسيير قطب الإنتاج الحيواني (AMAZO) التي تضم، بالإضافة إلى الوزارة الوصية، الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن (FISA)، والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء (FIVIAR) والفيدرالية المغربية لإنتاج الحليب.

يشار إلى أنه منذ تدشين قطب الإنتاج الحيواني بالبيضاء، نظمت الجمعية المغربية المكلفة بتسيير قطب الإنتاج الحيواني(AMAZO) أكثر من 751 دورة تكوينية وتدريبية لصالح أزيد من 17 283 مستفيد من بينهم مهنيين لا سيما من دول غرب إفريقيا ومستثمرين شباب وطلبة من مؤسسات التكوين الفلاحي.

وقد همت هذه التدريبات مواضيع مختلفة للسلاسل الثلاث على مستوى سافلة وعالية السلاسل. كما أن البحوث التطبيقية تمثل جزءا من برامج عمل قطب الإنتاج الحيواني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *