اقتصاد

المغرب يقترب من الحصول على سرب ثان من الطائرات المسيرة التركية “بيرقدار”

كشفت صحيفة “أفريكا أنتلجنس”، أن المغرب يستعد لإبرام صفقة جديدة مع شركة “بايكار” التابعة لسلاح الجو التركي، للحصول على سرب ثان من الطائرات بدون طيار التركية “بيرقدار تي بي 2”.

وكان الجيش المغربي قد حصل، بحسب الصحيفة ذاتها، على 13 درون من نوع “بيرقدار”، مقابل 626 مليون درهم مغربي (حوالي 58.3 مليون يورو)، وتقدم بطلبية ثانية للحصول على 6 طائرات بدون طيار من نفس النوع.

وشهر ماي الماضي، طلبت القوات الجوية المغربية، معدات عسكرية وتكنولوجية متعلقة بطائرات “درون”، من طراز “Bayrakdar TB2” التركية، وهي تكنولوجيا متطورة مخصصة لمواجهة المخاطر والتهديدات الأمنية تنتجها كندا.

وذكر موقع “إير كوزموس”، المتخصص في الصناعات العسكرية، أن القوات الملكية الجوية المغربية قدمت طلبا للحصول على تكنولوجيا الطائرات التركية التي تعتبر واحدة من أكثر الطائرات الآلية تطورا في مجال الدفاعات الجوية.

واستطاع المغرب الحصول على نظام الرصد والتتبع الإلكترو-بصري WESCAM MX-15، المصنع من طرف الشركة الأمريكية الكندية L3 HARRIS، ليتم تثبيته محليا بدرونات “بيرقدار” التي تم التوقيع على اقتنائها مؤخرا.

ونجحت القوات المسلحة الملكية في الحصول مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا على هذا النظام المحظور على تركيا. وهي تجهيزات ضرورية للطائرات بدون طيار لتكون قادرة على رصد الهدف قبل تدميره.

وكشف المنتدى العسكري “فار ماروك”، عبر صفحته على فيسبوك، أن هذا النظام مجهز بكاميرات حرارية وكهروبصرية للمراقبة والرصد والتتبع تستخدمه عدة دول كبرى بطائراتها العسكرية وشبه العسكرية المؤهولة وغير المؤهولة.

ويعتبر المغرب، بحسب المنتدى، أحد أهم زبناء الشركة الأمريكية الكندية L3 HARRIS والتي حصلت على عدة معدات لقواتها البرية والجوية بعضها لم يتم الإعلان عنه، وقد استطاعت الحصول بشكل استثناء على هذا النظام لتثبيته محليا على درونات البيرقدار التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *