اقتصاد

بعد النجاح المبهر للدورة الأولى .. “أفريقيا” تطلق حملة جديدة من “1000 فكرة”

أعلنت شركة “أفريقيا” عن إطلاق الحملة الجديدة للترشيحات الخاصة ببرنامج “1000 فكرة”، بعد نجاح الدورة الأولى التي انطلقت أواخر سنة 2019. وهذه المبادرة هي فكرة مستمدة من مقاربة مبتكرة ورؤية ملتزمة للمقاولة الاجتماعية، وتهدف إلى تشجيع حاملي المشاريع ومساعدتهم على تحقيقها من خلال إنشاء مقاولات حقيقية.

وقالت الشركة في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، إن الحملة الجديدة للترشيحات ستبتدأ من 1 دجنبر 2021، وأن الهدف منها هو ضمان استمرارية برنامج “1000 فكرة”، مشددة على أن الفكرة تهدف إلى تحويل أفكار الشباب المغاربة المتحمسون إلى مشاريع ملموسة. وأنه لا يشترط في حاملي المشاريع بالضرورة امتلاك شهادة أو تجربة.

وبحسب المصدر ذاته، فقد أسفرت النسخة الأولى من المبادرة على نتائج مبهرة، إذ ساهمت في إنشاء 389 مقاولة جديدة واعدة، موزعة عبر جميع أنحاء التراب الوطني، والتي بدأت فعليا خطواتها الأولى في السوق المغربية.

وأشارت الشركة، إلى أنه من أجل الوصول إلى الدفعة الأولى من المقاولات، انكبت مبادرة 1000 فكرة على دراسة أكثر من 14 ألف ملف، توصلت بها بعد الإطلاق الرسمي لحملة تقديم الترشيحات في أواخر سنة 2019. وبعد مرحلة دراسة دقيقة لكل ملف، انتقل الخبراء الساهرونعلى1000فكرةإلى جل الجهات الإثنى عشرللمملكةوذلك لإجراء أكثر من 950 مقابلة.

على إثر هذه الدراسة، يضيف البلاغ، جرى اختيار ومرافقة 516 مشروعافي قطاعات متنوعة كالتجارة، الإلكترونيات، الفلاحة، الصناعة الغذائية، النسيج، الملابس، التعليم، الخدمات، الصناعة التقليدية، قطاع التواصل والوسائط المتعددة. وطور أزيد من 90٪ من حاملي المشاريع نموذجا أوليا تم اختباره في السوق،و97٪ منهم نجحوا في إنشاءإطارقانوني، فيما حقق 70٪ منهم أرقام مبيعات متواترة.

وأردف البلاغ، أن برنامج 1000 فكرة تمكن من التأثير بشكل إيجابي على سوق الشغل، لأن هذا الابتكار الاجتماعي الذي يحمل بصمة “أفريقيا” أتاح بالفعل إمكانية خلق 500 فرصة شغل (عقود عمل غير محددة، عقود محددة، تداريب، إلخ)، أما من حيث التوزيع بين الجنسين، بلغت نسبة المشاريع المختارة المحمولة من طرف الذكور 70٪، فيما وصلت نسبة المشاريع النسائية إلى 30٪. أخيرا، وبفضل المواكبة التي اقترحها البرنامج، تم تحويل 80٪ من المشاريع التي دعمتها المبادرة، من مرحلة الفكرة إلى مراحل أكثر تقدما.

لإضفاء طابع واقعي على طموحات حاملي المشاريع، قالت الشركة، إنها عملت من خلال برنامج 1000 فكرة، على تنظيم قرابة 367 دورة تدريبية في جل جهات المملكة،بما يفوق 648 ساعة، مخصصة للمهارات الشخصية، التي تعتبر أساسية لأي مقاول.

وكشفت “أفريقيا” في بلاغها، أنه خلال هذه الظرفية الخاصة للأزمة الصحية، عملت على مضاعفة جهودها لتكييف نظم التدريب مع الحجر الصحي، حتى لا تترك المقاولين بمفردهم، إذ تحولت صيغة الدعم واتخذت شكلا رقميا عرف نجاحا كبيرا وسط المستفيدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.