اقتصاد

تحويلات مغاربة الخارج تبصم على ارتفاع قياسي وتوقعات ببلوغ 90 مليار في نهاية السنة

تواصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ديناميتها المرتفعة شهرا بعد آخر منذ السنة الماضية الى حدود الآن. وتشير توقعات إلى أن يبلغ مجموع تحويلات الجالية المغربية نحو 90 مليار درهم بنهاية السنة الجارية.

وتنطلق هذه التوقعات من الأرقام التي تسجلها هذه التحويلات من شهر الى آخر منذ نونبر 2020 إلى غاية الآن، حيث تسجل نموا يتراوح ما بين 43 و47 في المائة.

وبنهاية أكتوبر 2021 بلغت تحويلات مغاربة الخارج من العملة الصعبة نحو 79.5 مليار درهم مقابل 55.5 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية بنسبة ارتفاع قدرها 43.3 في المائة، وبزيادة قيمتها تفوق 24 مليار درهم.

وكان بنك المغرب قد أوضح، في تقريره الذي أصدره عقب انعقاد مجلس إدارته يوم الأربعاء 13 أكتوبر 2021، أنه بعد الارتفاع الذي سجلته تحويلات مغاربة الخارج بنسبة 4.9 في المائة في 2020، يرتقب أن تشهد نموا هاما بنسبة 27.7 في المائة في 2021 لتصل إلى مبلغ قياسي قدره 87 مليار درهم  قبل أن تتراجع بنسبة 5 في المائة إلى 82.7 مليار درهم في سنة 2022.

وأعلن بنك المغرب في وقت سابق أنه يستعد لإجراء دراسة حول أسباب الارتفاع القياسي الذي سجلته تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج خلال هذا العام، والتي يتوقع أن عرف زيادة بنحو 27.7 في المائة (زهاء 87 مليار درهم).

وبالإضافة إلى بنك المغرب الذي سيشرف على الدراسة، ستشارك فيها كذلك مصالح عدد من المؤسسات، من بينها وزارة الاقتصاد والمالية، ومديرية الضرائب، ومكتب الصرف، والتجمع المهني المغربي للأبناك.

وقال الجواهري خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارة بنك المغرب، إن الخبراء سينكبون على دراسة ظاهرة ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج من العملة الصعبة نحو بلدهم المغرب.

وأوضح أن من بين الأسباب البارزة التي تقف وراء هذه الظاهرة اللافتة للنظر، يكمن في الحس التضامني الذي يتميز به مغاربة المهجر خاصة في سياق الأزمة الصحية لجائحة كورونا.

ويرى بعض الخبراء الأجانب أن مغاربة المهجر يتميزون بحس تضامني عالي في العلاقة مع ذويهم وأقربائهم ببلدهم الأصل، المغرب.

وتوقع البنك المركزي  أن تصل خلال السنة الجارية إلى نحو 87 مليار درهم، وهو ما اعتبره بنك المغرب رقما قياسيا حيث سترتفع بنسبة 27.7 في المائة مقارنة مع سنة 2020 التي عرفت فيه زيادة بـ 4.9 في المائة.

كما توقع البنك المركزي في معطياته الأخيرة، أن تسجل سنة 2022 نموا في تحويلات مغاربة المهجر بنحو 5 في المائة إلى 82.7 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *