سياسة

القضاء يلغي انتخاب الاستقلالي البركاني من رئاسة أكبر غرفة صناعة وتجارة بالمغرب

04 ديسمبر 2021 - 12:20

ألغت محكمة الاستئناف الادارية بالرباط، انتخاب حسان البركاني عن حزب الاستقلال، رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الدار البيضاء سطات.

وتضمن قرار الحكم رقم 6197، الصادر بتاريخ 3 دجنبر 2021 “إلغاء الحكم المستأنف وتصديا بإلغاء عملية انتخاب المستأنف عليه السيد حسان البركاني، رئيسا لغرفة التجارة والصناعة والخدمات المجراة يوم 16/08/2021، مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية”.

جاء قرار الحكم هذا، بناء على دعوى وضعها رئيس الغرفة خلال الولاية السابقة ياسر عادل، عن حزب الاتحاد الدستوري.

وكان البركاني العضو في حزب الاستقلال، قد فاز برئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الدار البيضاء سطات، خلال انتخابات جرت منتصف شهر غشت الماضي، بحصوله على 83 صوتا.

وتتكون غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، وهي أكبر غرفة من نوعها على الصعيد الوطني من هيئة منتخبة تمثل قطاعات التجارة والصناعة والخدمات وهيئة دائمة تتمثل في الطاقم الإداري.

وتضم الغرفة 75 عضوا منتخبا يتوزعون حسب النفوذ الترابي للغرفة على، 30 عضوا يمثلون صنف الصناعة و28 عضوا يمثلون صنف التجارة و17 عضوا يمثلون صنف الخدمات، والذين يشكلون جميعا الجمعية العامة للغرفة.

ولغرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب ثلاث مهام رئيسية وهي مهمة تمثيلية، باعتبارها تمثل مصالح منتسبيها لدى السلطات العمومية ومهمة إدارية وتقديم الخدمات، بحكم أنها مدعوة لتقديم خدمات لفائدة منتسبيها وتسيير منشآت ومؤسسات ذات منفعة عامة، (مناطق صناعية، مراكز تجارية، مدارس التجارة والتدبير..).

كما لها مهمة استشارية، من جهة أولى، من خلال تقديم اقتراحات جديدة وملموسة يعبر عنها المنتسبون لدى السلطات العمومية والتي من شأنها خدمة التنمية الاقتصادية للبلاد. ومن جهة ثانية، من خلال تقديم المعلومات الاقتصادية والمشورة والمساندة لفائدة المنتسبين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الأمين العام للأمم المتحدة سياسة

خبير سنغالي: غوتيريس استنكر تدخل الجزائر في الشؤون الداخلية للمغرب

سياسة

تأجيل مؤتمر الوردة .. المحكمة تدخل 17 ملفا للتأمل والنطق بالحكم غدا الخميس

سياسة

قيادي دستوري يشبه ساجد بـ”قيس سعيد” ويصف تصرفاته بـ”الحماقات”

تابعنا على