أخبار الساعة، مجتمع

الناظور .. ميلاد جمعية خيرية جديدة لرعاية مرضى الزهايمر (صور)

أسماء مرزاق – صحافية متدربة

انعقد السبت المنصرم بمدينة الناظور، الجمع العام التأسيسي لجمعية “الريف” لرعاية مرضى الزهايمر، وذلك بتعاون مشترك وتظافر مجهودات عدد من المختصين، أغلبهم أطباء وصيادلة، حيث انتخب الدكتور والصيدلاني نور الدين البركاني رئيسا للجمعية.

وقال الرئيس الذي تم انتخابه، إن الهدف الأسمى من التأسيس، هو إحداث مركز النهار لاستقبال المرضى ودعم الرعاية المنزلية، ومواكبة أسرهم ومساعدتهم، وتوفير جو ملائم يساهم في تحسين حالتهم النفسية.

كما تناول في كلمته أهم المزايا والأهداف، التي تروم الجمعية تحقيقها بعيد التأسيس، أبرزها تقديم الخدمات الطبية وشبه الطبية والتمريضية بواسطة أخصائيين، بالإضافة إلى تكوين المختصين في رعاية المرضى وتدريبهم.

وعلى المدى البعيد، تطمح الجمعية إلى إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون، مع الجمعيات المدنية والمؤسسات العمومية والخاصة، الوطنية والدولية المتقاطعة مع الأهداف ذاتها.

وسطر الجمع العام على مجموعة من الخدمات والأنشطة التي ستشرع الجمعية في تمكين المرضى منها، أهمها ضمان رعاية نهارية في بيئة ممتعة وآمنة، كما يقدم أنماطا مختلفة من العلاج، وأنشطةً لتحسين وتحفيز الوظائف المعرفية لدى المرضى، من خلال تقنية التحفيز العصبي النفسي بالاستعانة بأخصائيين نفسيين.

كما قرر تنظيم أنشطة أخرى فنية ورياضية، من أجل تسهيل اندماجهم في المحيط الاجتماعي والأسري. كما تترقب الجمعية احتضان عدد من الندوات والمقابلات الإعلامية الداعمة لتوعية العائلات وتثقيفهم أكثر حول مرض الزهايمر.

جدير بالذكر، أن الرئيس المنتخب أوضح في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الأسبوع الماضي، أنه أجرى لقاء بعامل الإقليم، تداول خلاله موضوع هذه البادرة الخيرية التي جرى تأييدها من طرف هذا الأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • تسهيل اندماجهم في المحيط الاجتماعي والأسري
    منذ سنتين

    تسهيل اندماجهم في المحيط الاجتماعي والأسري :