مجتمع

تقرير يكشف رغبة % 70 من الشباب المغربي في الهجرة خارج البلاد

كشف تقرير حديث بعنوان “أن تكون شابا في المغرب خلال الوقت الحالي”، أنجزه المرصد الوطني للتنمية البشرية بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن 7 من كل 10 شبان مغاربة، لهم الرغبة في هجرة البلاد، وهو أعلى رقم في المنطقة العربية.

ووفق التقرير ذاته، فإن 68 بالمائة من الشباب المغربي يتوقعون سعادة أكبر إن هم هاجروا البلاد، مؤكدا أن فئة الشباب “إحدى الفئات الاجتماعية في المغرب التي تواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية”.

ورغم أن المغرب يعد بوابة  نحو أوروبا، يقصدها آلاف المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بحثا عن الهجرة نحو فردوس أوروبا، إلا  أن عددا كبيرا من الشباب المغاربة يحاولون العبور سنويا نحو أوروبا، نظرا لافتقار الفرص الاقتصادية.

في السياق ذاته، وجدت الدراسة نفسها أن الشباب المغاربة مترددون في الزواج وتكوين أسرة، حيث انتقلت نسبة العزوف عن الزواج من 42 بالمائة عام 2011 إلى 70 في المائة عام 2019.
واقترح التقرير ضرورة “إعادة النظر في الأولويات الاجتماعية والاقتصادية للمغرب على ضوء الصدمة الصحية والاقتصادية المزدوجة، وتحديد العوائق المحتملة أمام تنميته في المستقبل”.
وأشار التقرير إلى أن فئة الشباب هم الأكثر عرضة للأزمة الحالية، حيث أبرز أن  الشباب “إحدى الفئات الاجتماعية في المغرب التي تواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • farid
    منذ سنتين

    30% كاملة بغا تبقى