اقتصاد

لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع بملياري درهم لخلق أكثر من 1000 منصب شغل

صادقت لجنة الاستثمارات في دورتها الـ83، اليوم الثلاثاء، على 3 مشاريع اتفاقيات بقيمة إجمالية تبلغ 2.07 مليار درهم، ستمكن من خلق 1110 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وأفاد بلاغ للحكومة، أن لجنة الاستثمارات التي ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بحضور عدد من الوزراء، تدارست 4 مشاريع اتفاقيات، وصادقت على 3 منها.

وأضاف المصدر أن قطاع البنيات التحتية هيمن على المشاريع المتدارسة خلال هذا الاجتماع، بقيمة 1.8 مليار درهم، أي بنسبة 87% من المبلغ الإجمالي المرتقب، يليه في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بحوالي 270 مليون درهم.

فيما تشكل المشاريع المبرمجة ذات الرساميل الوطنية، التي تم تقديمها خلال الاجتماع، الجزء الأوفر من الاستثمارات المرتقبة، بحوالي 1.8مليار درهم.

ومن جهة أخرى، قامت لجنة الاستثمارات، بخصوص مشروعين تمت المصادقة عليهما من قبل، بالمصادقة على ملحق اتفاقية يتعلق بمشروع سياحي كبير بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وكذا باستكمال التوقيع على مشروعاتفاقية إطارتتعلق بمشروع سياحي هام في منطقة سوس ماسة، يضيف البلاغ.

وتم التباحث، خلال الاجتماع، بخصوص مشاريع توجد قيد الدراسة، وتستدعي اللجوء إلى التحكيم أو إيجاد حلول لنقاط بنيوية من قبيل توفير العقار.

جدير بالذكر أن اجتماع لجنة الاستثمارات حضره ،إلى جانب أخنوش، كل من محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، وفاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وفاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الاجتماعي والتضامني، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *