مجتمع

“الصحة” تطلق عملية لمواجهة البرد بمناطق نائية بـ29 إقليما بمشاركة 2337 إطارا صحيا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن إطلاق “عملية رعاية” لتعزيز التكفل الصحي بساكنة المناطق المعرضة لآثار موجات البرد والمناطق النائية بالوسط القروي بالتزامن مع جائحة كرونا.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الحملة التي تأتي في إطار تعليمات الملك محمد السادس لتوفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، ستمتد خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر 2021 إلى غاية 30 مارس 2022.

وتستهدف هذه العملية 29 إقليما منتميا إلى 7جهات، وهي بجهة طنجة تطوان الحسيمة: شفشاون والعرائش ووزان والحسيمة، الجهة الشرقية: فجي وتاوريرت والدريوش ووجدة أنجاد وجرادة وجرسيف، جهة بني ملال خنيفرة: بني ملال وأزيلال وخنيفرة.

كما يهم الأمر جهة درعة تافيلات: ميدلت- ورزازات- تنغير- زاكورة – الراشيدية، جهة فاس مكناس: بولمان- صفرو- إيفران- تازة- تاونات -الحاجب، جهة سوس ماسة: تارودانت- اشتوكة آيت باها- طاطا وجهة مراكش أسفي: الحوز- شيشاوة.

وقالت الوزارة إنها عبأت ما مجموعه 2337 مهنيا صحيا من أطباء وصيادلة وممرضين وتقنيين وإداريين، إضافة إلى التجهيزات البيوطبية ومن بينها آلات متنقلة للفحص بالصدى، ومختبرات للتحاليل الطبية، وكراسي لطب الأسنان، وآلات قياس حدة البصر، وتجهيزات أخرى حسب البرمجة. كما ستتم تعبئة وسائل التنقل من وحدات صحية متنقلة وسيارات الإسعاف.

وبخصوص الأدوية والمواد الصحية، ستتم تعبئة غلاف مالي قدره 6 مليون درهم كميزانية استثنائية من طرف المصالح المركزية للوزارة، بالإضافة إلى الميزانية الإقليمية السنوية، إلى جانب 1.7 مليون درهم ميزانية استثنائية من طرف المصالح المركزية لوزارة الصحة لتغطية الحاجيات من الوقود و صيانة الوحدات المتنقلة.

وبحسب البلاغ، فإن هذه العملية تهدف إلى ضمان استجابة ملائمة لحاجيات ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والمناطق المعزولة بالوسط القروي، وذلك عبر توفير خدمات صحية للقرب، وخاصة منها الخدمات الصحية الأساسية، الوقائية والتوعوية المقدمة على مستوى المراكز الصحية.

كما تروم تكثيف أنشطة الوحدات الطبية المتنقلة في نقاط لتجمع الساكنة محددة على مستوى المناطق المهددة بموجة البرد، مع ضمان التكفل بالحالات المرضية المرصودة بواسطة الحملات الطبية المتخصصة المصغرة والمستشفيات المرجعية، وكذا ضمان التكفل بالحالات المستعجلة.

وأوضح البلاغ أن أهم الأهداف الميدانية لعملية رعاية تتمثل في ضمان توفير الموارد البشرية والتجهيزات ووسائل التنقل بالمراكز الصحية التي توجد المناطق المتضررة بفعل موجات البرد في دائرة نفوذها لاستقبال والتكفل بساكنة المناطق المحددة وعددها 648 مركزا صحيا.

كما سيتم إنجاز 3742 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة، وتنظيم 171 قافلة طبية مصغرة متخصصة للاستجابة للحاجيات المرصودة من الخدمات الطبية العلاجية، مع وضع نظام للتنسيق بين الوحدات الطبية المتنقلة والحملات الطبية المتخصصة المصغرة ونظام المستعجلات الإقليمي؛

وأضافت الوزارة أنها ستعمل على تحديد المؤسسات العلاجية المرجعية ووضع نظام للإحالة والإحالة المعاكسة على مستوى الأقاليم المستهدفة، (مستشفيات القرب، مراكز استشفائية إقليمية، مراكز استشفائية جهوية)، ثم وضع آليات التنسيق مع الشركاء على مستوى المراكز الصحية المعنية.

كما ستعمل على “تشجيع جميع الشركاء والمتدخلين للمساهمة في تفعيل وإنجاح هذه العملية ونخص بالذكر، الدور الحيوي والفعال الذي تضطلع به السلطات المحلية وعلى رأسها السادة الولاة والعمال، وكذا الهيئات المنتخبة والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني والمنظمات العاملة في الميدان الصحي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *