أخبار الساعة

71مدرسة إيكولوجية بالمغرب تحصل على اللواء الأخضر للبيئة

08 ديسمبر 2021 - 13:58

حصلت 71 مدرسة إيكولوجية على اللواء الأخضر في برنامج مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وسترفع 71 مدرسة إيكولوجية، برسم الموسم الدراسي 2020-2021 ، اللواء الأخضر الذي يتوج مسارا للتربية البيئية على امتداد ثلاث سنوات، تحت إشراف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ووفق بلاغ لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، فإن 64 مدرسة من جميع أنحاء المملكة حظيت بشهادة فضية لاشتغالها على محورين من البرنامج، فيما حصلت 84 مدرسة على شهادة برونزية لإنجازها محورا واحدا. ومن أصل 228 مدرسة مترشحة، توجت 219 منها تابعة ل 10 أكاديميات جهوية في إطار هذا البرنامج الذي أطلقته المؤسسة الدولية للتربية البيئية.

وتم تقديم الترشيحات للحصول على اللواء الأخضر لموسم 2020-2021 في ظل مراعاة الإجراءات الاحترازية لجائحة كوفيد 19، والتي تقيد بها على نحو تام متعلمو و متعلمات المدارس المرشحة ومؤطريهم على حد سواء.

ووضعت المؤسسة رهن إشارتهم منصة رقمية ليتسنى لهذه المدارس تقديم ملفات ترشيحها عبرها، كما قامت بتمديد الجداول الزمنية الخاصة بتنظيم الزيارات الميدانية الضرورية والتي تسبق عمل لجنة التحكيم الوطنية. وقد تمت الزيارات من قبل اللجان الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة التي تواكب وتؤطر هذه المدارس.

وفي هذا السياق، ساعدت هذه اللجان التلاميذ على الربط بين برنامج المدارس الإيكولوجية ومناهجهم المدرسية وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر لمنظمة الأمم المتحدة.

وكانت لجنة التحكيم الوطنية قد اجتمعت يومي الأربعاء 14 والخميس 15 يوليوز 2021، حضوريا وعن بعد، لتقييم الترشيحات، التي تميزت هذه السنة  بإدراج ارتسامات التلاميذ تعبيرا منهم عن التزامهم بالمحافظة على البيئة.

وأدت لجنة التحكيم الوطنية هذه السنة دورا مزدوجا، حيث أتيحت للمدارس الإيكولوجية فرصة أخرى للتميز من خلال النسخة الثانية لمسابقة الممارسات البيئية الجيدة، والتي عُقدت الأولى منها خلال مؤتمر الأطراف ‘كوب 22’  بمراكش سنة 2016. وتقترح هذه النسخة المنظمة تحت شعار “كان يا مكان مدرسة إيكولوجية’، أن يقوم المشاركون بإنتاج فيديو لا يتعدى ثلاثة دقائق، يعرضون من خلاله الممارسات البيئية التي أنجزوها بمدارسهم حول أحد المحورين المطروحين: الحفاظ على التنوع البيولوجي أو الحد من التغيرات المناخية.

وفتحت المسابقة، التي امتدت من أبريل إلى يونيو 2021، لفائدة 600 مدرسة الحائزة على اللواء الأخضر وتجدده سنويا. وتمكنت 65 مدرسة إيكولوجية من 11 أكاديمية جهوية من تقديم مشروعها عبر منصة المشاركة الرقمية ، وقد تم تقييم المشاركات  من طرف نفس لجنة تحكيم اللواء الأخضر.

وفي هذا الصدد، وشحت اللجنة 11 مدرسة إيكولوجية بجوائز، تتكون من لوحة إلكترونية لكل تلميذ و مؤطر ، و ستسلم خلال حفل ينظمه مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة. كما سيتم نشر الممارسات الجيدة الفائزة على بوابة البرنامج ecoecoles.ma . وبفضل برنامج المدارس الإيكولوجية، أصبح التلاميذ ومؤطريهم وأقاربهم- معنيين بالإشكاليات البيئية، كما يتبين من دراسة الأثر التي أنجزتها المؤسسة سنة 2021.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

بوريطة يتباحث في اتصال هاتفي مع نظيره المالي

أخبار الساعة

وزارة التعليم العالي تطلق خدمة إلكترونية جديدة لحجز موعد استلام بطاقة “منحتي”

أخبار الساعة

وزارة بنموسى تنفي تنظيم مباراة لتوظيف مساعدين إداريين بالأكاديميات

تابعنا على