سياسة، مجتمع

الرميلي لـ”العمق”: مؤسسة التعاون تراهن على حل مشكل النقل بكل الجماعات المجاورة

قالت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، إن مَهمة مؤسسة التعاون بين الجماعات بالبيضاء “راقية” وتراهن على “حل أزمة النقل” في كل المناطق التي تنضوي جماعاتها تحت لواء هذه المؤسسة، بكل من الدار البيضاء ومديونة والنواصر والمحمدية.

وجوابا على سؤال “العمق”، حول طموح الرميلي كرئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات في حل المشاكل المناطة لها، أجابت “أن المهمة ليست بالهينة، لكن نفعها مهم، وسيعود بالإيجاب على ساكنة الجماعات المكونة لمؤسسة التعاون”.

وأَضافت عمدة الدار البيضاء، أنه “سيكون هناك اشتغال كبير داخل هذه المؤسسة، عبر توسيع اختصاصاتها لتشمل إضافة إلى مجال النقل، مجال الماء والكهرباء والتطهير لأن المؤسسة لا تشمل فقط جماعة الدار البيضاء بل كل الجماعات المجاورة”.

جدير بالذكر أن  أعضاء مجلس مؤسسة التعاون، صوتوا اليوم الأربعاء، بالأغلبية على القانون الداخلي لمجلس مؤسسة التعاون بين الجماعات بالبيضاء، وعددهم 54 صوتا مقابل صوت واحد معارض.

وكان رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات بمجلس جماعة الدار البيضاء، أحمد بريجة، قد أشار في مداخلته بمناسبة التصويت على القانون الداخلي لمؤسسة التعاون بين الجماعات، قائلا ” إن هذه المؤسسة، إبداع من طرف الدولة في إطار تطوير اللامركزية بالمغرب، وهذا رهان أساسي، لأن عدم حل مشاكل المحيط محليا يفرز عدم حلها على المستوى المركزي”.

ويذكر أن رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، انتخبت يوم 29 نونبر الماضي، رئيسة لمؤسسة التعاون بين الجماعات بالبيضاء، حاصلة على 66 صوتا. وكانت الرميلي هي المترشحة الوحيدة لرئاسة هذه المؤسسة، والتي تضم 17 جماعة، من الدار البيضاء، والمحمدية ومديونة والنواصر.

وتقوم مؤسسة التعاون بين الجماعات، بالانخراط في تنفيذ مشاريع وبرامج التنمية التي تحددها المجالس الإقليمية وتصوت عليها، ويحق للأخيرة، أن تطلب من هذه المؤسسة تقديم المساعدة الفنية والمالية خلال المراحل المختلفة لتنفيذ المشاريع، أو تقديم المشورة القانونية.

وتتكون هذه المؤسسة، إضافة إلى الرئيسة نبيلة الرميلي، من نواب، وهم رؤساء جماعات ترابية مجاورة للدار البيضاء، وهم، هشام أيت منا رئيس جماعة المحمدية، وهشام غفير رئيس جماعة دار بوعزة، وشعيب طه رئيس جماعة بوسكورة، ثم إدريس الصديق رئيس جماعة الهراويين، ومحمد الضاوي رئيس جماعة عين حرودة، وأحمد داوود رئيس جماعة الشلالات ثم سعيد رفيق رئيس جماعة بني يخلف، إضافة إلى محمد قطرب رئيس جماعة ولاد عزوز، والطيب الفشتالي رئيس جماعة تيط مليل.

إلى جانب  هاشم أمين شفيق رئيس جماعة المجاطية، وعبد العزيز الراضي رئيس جماعة النواصر، وصلاح الدين أبو الغالي رئيس جماعة مديونة،  ثم محمد الكنبوشي رئيس جماعة سيدي حجاج ولاد حصار،  ثم موسى بوشطيب رئيس جماعة سيدي موسى المجدوب، ونور الدين رفيق رئيس جماعة ولاد صالح، ثم عبد العظيم شيكر رئيس جماعة سيدي موسى بن علي،وسعيد بكري رئيس جماعة المشور بالدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *