سياسة

بركة: شرط السن للتوظيف في التعليم مسنود بالقانون الإطار وسيخفض إلى 18 سنة الموسم المقبل

08 ديسمبر 2021 - 22:50

اعتبر وزير التجهيز والماء نزار بركة أن اعتماد شرط 30 سنة لولوج مباراة التوظيف بالتعاقد في التدريس يستمد قانونيته ومشروعيته من القانون الإطار للتربية والتكوين والذي تم التوافق عليه من طرف جميع الأحزاب السياسية والنقابات، كما أكد على أن الحكومة معتكفة لإيجاد حل لمشكل “الأساتذة المتعاقدين”.

وأبرز بركة في جواب على سؤال لمدير نشر جريدة “العمق”، محمد لغروس، في برنامج حديث مع الصحافة على القناة الثانية، أن موقف حزب الاستقلال من قضية الأساتذة المتعاقدين لم يتغير، وأنه تم التعبير عنه داخل الأغلبية الحكومية، مشيرا إلى أن حزبه يركز على المساواة بين المتعاقدين والمرسمين في الحقوق والواجبات.

وكشف بركة أنه ابتداء من الموسم الدراسي المقبل سيتم الشروع في انتقاء الناجحين في سلك الباكالوريا لولوج تخصصات علوم التربية، وهو ما سيجعل الولوج إلى وظيفة التدريس محددا بسن 18 سنة، مبرزا أنه سيتبقى بعض الجسور للجامعة.

وأضاف أن وظيفة امتصاص البطالة يجب أن تكون مسؤولية الاقتصاد الوطني برمته وليس قطاع التعليم لوحده، كما دافع عن شرط 30 سنة بكون الفئة العمرية من حملة الشواهد التي تعاني البطالة هي الشباب بين 18 و25 سنة متبوعة بالفئة 25 إلى 35 سنة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بعد “القانون الجنائي”.. الحكومة تسحب مشروع احتلال الملك العمومي من البرلمان

سياسة

بعد مقال “الغارديان”.. ائتلاف مغربي حقوقي يدين “الحملات الجبانة” ضد بنبركة

سياسة

“صحراويون من أجل السلام” ترحب بالموقف الإسباني الجديد من قضية الصحراء

تابعنا على