أدب وفنون

بعد منع توافد الجمهور على معرض البيضاء.. وزارة الثقافة تؤجل “ليلة الأروقة” بتطوان

قررت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تأجيل الدورة الخامسة عشر لتظاهرة “لیلة الأروقة” بتطوان، إلى تاريخ لاحق، بعدما كان من المزمع تنظيمها يوم 17 دجنبر الجاري، وذلك بعد أيام من قرار منع توافد الجمهور على معرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة، وإيقاف أنشطة العارضين، والاكتفاء ببث الورشات المبرمجة عبر الفيسبوك.

وأوضحت الوزارة، أن قرار تأجيل “لیلة الأروقة” بتطوان المخصصة للإبداع الفني التشكيلي، يأتي استنادا للبلاغ الحكومي الصادر يوم الجمعة 3 دجنبر 2021، والمرتبط بتدبير حالة الطوارئ بالمملكة.

كما يأتي القرار “مساهمة في الحفاظ على سلامة المواطنات والمواطنين وصحتهم، وتحصينا للمكتسبات التي حققها المغرب بكل مكوناته ومستوياته في الحد من انتشار وباء كورونا المستجد ومتحوراته، وتطبيقا للقرار الذي بموجبه يتم منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية”.

وأضافت الوزارة أنه سيتم الإعلان فيما بعد عن تاريخ تنظيم الدورة مع الإبقاء على نفس البرنامج الخاص بهذه الدورة.

وتظاهرة “ليلة الأروقة” التي يحتضنها مركز تطوان للفن الحديث، تسعى إلى تيسير التواصل والتقارب بين الفنانين من مختلف الأجيال، والتعريف بإنتاجات وإبداعات الفنانين التشكيليين سواء الرواد والمكرسين أو الشباب، وكذا إلى الاحتفاء بالإبداع التشكيلي بكل مذاهبه ومدارسه.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أن هذه الدورة ستعرف تكريم بعض الوجوه البارزة في الحركة التشكيلية المغربية، داعية الأروقة الراغبة في المشاركة.

وكان بلاغ الحكومة قد كشف، أنه “استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، قررت الحكومة منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية”.

وجددت الحكومة دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا.

غير أن مصدر مطلع أوضح لجريدة “العمق”، أن قرار الحكومة بمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، لا يشمل النشاط العادي للمرافق والبنيات الثقافية والفنية كدور السينما والمسارح والمتاحف والأروقة الفنية، بل يقتصر حصريا على فعاليات المهرجانات أو التظاهرات أو الملتقيات أو الاحتفاليات الفنية أو الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *