اقتصاد، العمق TV

الفلاحة الدقيقة والذكية.. صديقي: “الجيل الأخضر” يعتمد على العلم والابتكار (فيديو)

ترأس محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس السبت 11 دجنبر 2021، يوما دراسي حول الفلاحة الدقيقة والذكية بالقطب الفلاحي الصناعي بمداغ إقليم بركان، بمبادرة من جمعية القطب الفلاحي للابتكار (أكرينوفا) بجهة الشرق.

وألقى صديقي كلمته بالمناسبة، بحضور عامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، وميمون أوسار رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق والمهنيون والمنتخبون المحليون ووفد من كبار المسؤولين بالوزارة، حيث أكد على الأهمية البالغة للفلاحة الدقيقة لتحديث الفلاحة المغربية.

وقال صديقي، إن استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030، تعتمد على العلم والابتكار من أجل فلاحة فعالة ومستدامة، مما يمكن من الرفع من الإنتاجية مع الحفاظ على الموارد، ولا سيما من خلال ترشيد استعمال المياه والمدخلات.

وأشار وزير الفلاحة، إلى أن التحول الرقمي ركيزة من ركائز استراتيجية الجيل الأخضر 2020 -2030، حيث من المتوقع أن يتم ربط ما لا يقل عن مليوني فلاح بمنصات الخدمات الرقمية مشيراً أن التحول الرقمي سيمكن من تطوير القطاع الفلاحي من حيث أساليب العمل والإنتاج (أنظمة التحكم عن بعد وترشيد استعمال المدخلات).

وأعطى وزير الفلاحة انطلاقة عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بإقليم بركان، كما اطلع على برنامج إعادة تأهيل منطقة الري الكبير، كما قام بإعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة شبكة الري السطحي بالدائرة السقوية لملوية. يهدف هذا المشروع إلى إعادة تأهيل الأجزاء المتهالكة من شبكة الري السطحي على مسافة 11,3 كيلومتر بتكلفة تصل إلى 21,2 مليون درهم.

كما أعطى الوزير انطلاقة برنامج صيانة شبكة الري وصرف المياه بالدوائر السقوية تريفة وزايو وبوعرك والكارط وتافرطا، حيث تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 28 مليون درهم لسنة 2021، كذلك قام بتفقد تقدم برنامج تهيئة وتزفيت المسلك القروي الشنن حيت سيتم تهيئة 10 كلم من المسالك القروية باستثمار إجمالي بلغ 4 ملايين درهم.

هذا وقام الوزير كذلك بالاطلاع على برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية للفترة ما بين 2019 و2021 حيث انتهت الأشغال على طول 128 كلم بتكلفة إجمالية تقدر ب 48 مليون درهم.  يندرج هذا البرنامج في إطار تقوية البنية التحتية بالمدارات القروية، وفك العزلة عن عدد من مواقع الإنتاج بالجماعات الترابية بإقليم بركان، الشويحية وبوغريبة وفزوان وأغبال وزكزل ومداغ ولعثامنة.

كما اطلع صديقي، على برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية لسنة 2022، حيث يرتقب تهيئة وتزفيت 106 كلم من المسالك القروية بأقاليم بركان والناضور وتاوريرت باستثمار اجمالي يقدر ب 102 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحاج تارودانت
    منذ سنتين

    اتمنى انقاذ الجنوب ومساعدته في ايجاد المياه التي شحت في الاونه الخيره هذي من ناحيه وايضا دعم الاعانه في الطاقه الشمسيه اذا كنتوا تكلمون عن التكلنوجيا الحديثه والعمل على منع الغرس القادم من بعض الدول اللتي هدفها انهاء الفلاحه في المغرب الحبيب وانا مة الناس اللي تضرر بغرس الليمون النورس وغيره اعطى منتوج لمدة سنتين فقط وبعدها والوا الرجاء من جميع الفلاحين والمسئولين المحافظه على الغرس المغربي الاصيل وعدم استبداله بالمغشوش الاوروبي وخصوصا الزيت والليمون والعمل على تبيه الفلاحين وزيارتهم وتوجيهم للزراعه المنتجه والله يحفظ ملكنا وبلدنا من كل شر