اقتصاد، مجتمع

المغرب يقرر تنظيم رحلات استثنائية من 3 دول نحو المملكة لإجلاء المغاربة العالقين بالخارج

الخطوط الملكية المغربية

قررت السلطات المغربية، اليوم الإثنين، تنظيم رحلات جوية بصفة استثنائية، للركاب نحو المملكة، انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

وأفادت اللجنة بين الوزارية لتتبع “كوفيد 19” في بلاغ لها، أن هذا القرار يأتي من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب من العودة إلى المملكة، والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية.

وأوضحت اللجنة أن هذه العملية التي ستنطلق ابتداء من الأربعاء 15 دجنبر الجاري، تهم، حصريا، المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب والذين غادروا التراب الوطني مؤخرا.

وأشارت اللجنة إلى أن المستفيدين سيتحملون تكاليف السفر، موضحة أن بروتوكولا صحيا سيتم تطبيقه خلال هذه الرحلات الاستثنائية.

وبحسب البلاغ، فإنه يتعين على كل مسافر الإدلاء بنتيجة اختبار الكشف “PCR” قبل السفر بـ48 ساعة على الأقل، فيما سيخضع المسافرون للحجر الصحي طيلة 7 أيام في فنادق مخصصة لهذا الغرض على نفقة الحكومة المغربية.

كما سيتم إجراء اختبارات كشف “PCR” خلال فترة الحجر الصحي كل 48 ساعة، فيما سيتم التكفل بحالة كل من جاءت نتيجة كشفه إيجابية سواء بالمطار أو بالفندق، من قبل السلطات الصحية المختصة.

يأتي ذلك بعدما قررت السلطات المغربية تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من وإلى المغرب، إلى تاريخ لاحق، وذلك بعد القرار السابق بتعليق الرحلات الجوية لمدة أسبوعين.

وكانت السلطات المغربية قد قررت تعليق الرحلات المباشرة للمسافرين من وإلى المغرب لمدة أسبوعين ابتداء من يوم الإثنين 29 نونبر 2021 على الساعة الحادية عشرة ليلا و59 دقيقة، بسبب الانتشار السريع للمتحور الجديد لكوفيد-19 أوميكرون، خصوصا بأوروبا وإفريقيا.

وبحسب بلاغ سابق للجنة بين وزارية لتتبع “كوفيد 19″، فإن القرار يندرج، أيضا، في إطار الإجراءات المتخذة الرامية للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة “كوفيد-19” وحماية صحة المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *