مجتمع

هذه شروط عودة العالقين للمغرب.. والحكومة ستتكلف بنفقات الحجز الصحي بالفنادق

كشفت اللجنة بين الوزارية للتنسيق وتتبع جائحة “كوفيد-19″، عن تفاصيل وشروط عملية إجلاء المغاربة العالقين في الخارج، بعد قرار السلطات المغربية إغلاق الحدود الجوية بسبب تفشي متحور “أوميكرون”.

وقالت اللجنة في بلاغ لها، إن هذه العملية التي ستنطلق ابتداء من الأربعاء 15 دجنبر الجاري، تهم، حصريا، المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب والذين غادروا التراب الوطني مؤخرا.

وأوضحت اللجنة أن المسافرين سيتحملون تكاليف السفر، كما سيخضعون للحجر الصحي طيلة سبعة أيام في فنادق مخصصة لهذا الغرض على نفقة الحكومة المغربية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن من بين إجراءات البروتوكول الصحي الذي سيتم تطبيقه، سيتعين على كل مسافر الإدلاء بنتيجة اختبار الكشف “PCR” قبل السفر بـ48 ساعة على الأقل.

كما سيتم إجراء اختبارات كشف “PCR” خلال فترة الحجر الصحي كل 48 ساعة، فيما سيتم التكفل بحالة كل من جاءت نتيجة كشفه إيجابية سواء بالمطار أو بالفندق، من قبل السلطات الصحية المختصة.

يأتي ذلك بعدما قررت السلطات، بصفة استثنائية، الترخيص رحلات جوية للركاب نحو المملكة انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة، من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب من العودة إلى المملكة، والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية.

يُشار إلى السلطات المغربية كانت قد قررت تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من وإلى المغرب، إلى تاريخ لاحق، وذلك بعد القرار السابق بتعليق الرحلات الجوية لمدة أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *