أدب وفنون

رسميا.. “اليونسكو” تدرج “التبوريدة” المغربية ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، رسميا، “التبوريدة” المغربية ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي، وهو ما سيسمح بالحفاظ على هذا النوع من الفروسية الذي يحظى بشعبية واسعة في المغرب.

جاء ذلك عقب اجتماعات لجنة التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المنعقدة من 13 إلى 18 دجنبر الجاري، للبت في 55 طلبا جديدا للإدراج مقدما من عدة دول، ضمنها طلب المغرب بإدراج “التبوريدة” في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

وأوضحت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، أن إدراج “التبرويدة” ضمن التراث العالمي، جاء في إطار ملف وطني متكامل قدمه المغرب، بمبادرة من الشركة الملكية لتشجيع الفرس، من أجل إبراز الممارسات الثقافية والمهارات والمعارف المرتبطة بالعنصر، وتتبع وظائفه الاجتماعية، وملامسة أبعاده الرمزية.

وخلال سنة 2019، أودع المغرب لدى “اليونيسكو” ملف الترشيح المتعلق بإدراج “التبوريدة” على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، حيث أعد الملف حينها وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، بشراكة مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس والجامعة الملكية المغربية للفروسية.

اقرأ أيضا: باقتراح من 15 دولة عربية بينها المغرب.. الخط العربي ينضم لقائمة “اليونيسكو” للتراث العالمي 

وبهذا التتويج، يرتفع رصيد المغرب إلى 12 عنصرا تراثيا مسجلا على لوائح “اليونسكو”، وهو ما اعتبرته الوزارة “يعكس المجهود الذي تبذله بلادنا للعناية بموروثها الثقافي اللامادي على مستويات الإحصاء المنهجي، والبحث العلمي والتوعية والتثمين، وذلك بتعاون وثيق بين القطاعات الحكومية المعنية والمجالس المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني”.

و”التبوريدة” تُعد واحدة من أبرز التقاليد المرتبطة بالخيول في المغرب، فهي تتضمن عروضا فروسية باستعمال طلقات نارية في الهواء، وتقام في الاحتفالات والتظاهرات الوطنية بالأساس، وتحظى بشعبية واسعة في المملكة.

يُشار إلى أن المغرب قدم أيضا، إلى جانب 15 دولة عربية، ملف إدراج الخط العربي” ضمن التراث العالمي غير المادي، وهو الطلب الذي تم اعتماده رسميا، أمس الإثنين، من طرف منظمة “اليونيسكو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *