مجتمع

غرفة الجنايات الابتدائية تؤجل متابعة رئيس جماعة بآسفي متهم بـ”اختلاس أموال عمومية”

رئيس جماعة بوكدرة

قررت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش، الأربعاء، تأجيل محاكمة رئيس جماعة ثلاثاء بوكدرة بإقليم آسفي، عبد الجليل نفضال، المتابع في حالة سراح بتهمة “اختلاس أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته” إلى جلسة 26 يناير المقبل، والتأخير رقم 20 في مسار القضية التي دخلت سجلت بأول جلسة في 29 غشت 2019.

ويذكر أن ملف رئيس الجماعة الواقعة شرق مدينة آسفي تم تعيينه في أول جلسة بتاريخ 30 غشت 2019، وتم تأجيل الجلسة 17 مرة، آخرها في جلسة 16 يونيو الماضي، من أجل إعادة الملف للجماعة، كما سبق للمحكمة أن أمرت بإحضار عبد الجيل نفضال بالقوة العمومية بعد تغيبه على عدة جلسات.

وتتخبط الجماعة المذكورة في مجموعة من المشاكل، حيث سبق للقضاء تغريمها في مجموعة من القضايا ذات العلاقة بـ”السطو على أراضي الغير دون تنفيذ مسطرة نزع الملكية”، انتهت خلال سنة 2019 بتنفيذ مسطرة الحجز لدى الغير وحجز حصتها من الضريبة على القيمة المضافة، مما أدى إلى الحجز على حسابها البنكي ومنعها من التصرف فيه حينها.

كما سبق للمحكمة الإدارية بمراكش أن قضت ابتدائيا يوم 5 أبريل 2018 بأداء الجماعة 4 ملايين و984 ألف درهم، في الملف الحامل للرقم 2431/7206/2017، والذي قام المدعي فيما بعد بتنفيذه عن طريق مسطرة الحجز لدى الغير والحجز على حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة.

كما قضت ابتدائيا في ملف ثان يتعلق بقضية السوق ذاته، وحمل الرقم 1320/7112/17، بأداء الجماعة مبلغ 5 ملايين و570 ألف درهم لفائدة ثلاثة أشخاص يرثون الأرض موضوع النزاع، ومازال الملف في مرحلة الاستئناف.

أما الملف الثالث والذي قضت فيه ابتدائية مراكش بأداء الجماعة لمبلغ 9 ملايين و684 ألف درهم، والذي مازال في مرحلة الاستئناف، فقد أفاد نفضال في حديثه لجريدة “العمق” أن جماعته وصلت إلى اتفاق مع المدعين إلى تعويضهم بأرض أخرى عن طريق المعاوضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *