مجتمع

من بينها تمديد العطلة المدرسية.. الإبراهيمي يكشف عن مقترحات لمواجهة “أوميكرون”

كشف عضو اللجنة العلمية والتقنية لتتبع كوفيد 19، عز الدين الابراهيمي، عن مقترحات قال إن دولا أخرى تعمل بها لمواجهة “أوميكرون”.

ومن ضمن المقترحات التي جاءت في حسابه بالفيسبوك التسريع بأخذ الجرعة المعززة الوحيدة الكفيلة بمواجهة هذه السلالة. مشددا على أن البروتوكول التلقيحي المعتمد في العالم اليوم هو جرعتين زائد جرعة معززة وهو الكفيل بإعطاء حماية ناجعة ضد أوميكرون، مضيفا “يجب أن نستسيغ ذلك ونقبله ونحينه في عقولنا كما فعلت ذلك كل الدول”.

وأشار الإبراهيمي إلى أن الكثير من الدول توصي بأخذ الجرعة المعززة بعد أربعة أشهر من الثانية مما يمكن من الرفع من نسبة التغطية بها بالمغرب، والتي لا تتجاوز 7 بالمئة من الساكنة اليوم، وهي النسبة التي لن تمكن من تجنيب المغرب أخطار هذه السلالة، وفق تعبيره.

ومن ضمن المقترحات، العمل عن بعد كلما كانت هناك إمكانية، معبرا عن استغرابه من الشركات المعلوماتية التي تفرض العمل الحضوري في ظروف تسرع من انتشار الفيروس رغم إثبات “العن بعد” جدواه وبالأرقام، على حد تدوينة الإبراهيمي.

ولفت عضو اللجنة العلمية إلى إمكانية التفكير في تمديد العطلة البينية المدرسية بأسبوع أخر حتى نربح بعض الوقت لتطوير رؤية واضحة للأمور والتقليل من تجمع ملايين التلاميذ والطلاب الذي حتما سيسرع بانتشار الفيروس، يؤكد الإبراهيمي.

ودعا المصدر ذاته إلى “اعتماد التمييز الايجابي من أجل التحفيز”، من خلال استثناء الملقحين في أي قرار تشديدي يتخذ مستقبلا، لأنه ” لا يمكن ورغم أنني أقر بحرية كل شخص في جسده … لا يمكن أن نساوي بين أشخاص تطوعوا بذواتهم في نسيان “للأنا” وأشخاص لا يريدون أي مجازفة من أجل “نحن” والمصلحة العامة، وفق لغة الإبراهيمي.

وأكد الإبراهيمي على أنه “يجب أن ننتهي من جدال “جواز” أو “غير جواز” التلقيح، فإن هذه المنزلة بين اعتماده وعدم تطبيقه تزيد من ضبابية المرحلة، وعلينا بالتحلي بالشجاعة فكل الدول تتجه إلى اعتماده وتطبيقه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *