مجتمع

عبد السلام بلاجي يظفر بجائزة “الجامعة القاسمية” لابتكاره نوعا جديدا من العقود

ظفر رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي الدكتور عبد السلام بلاجي، بالمركز الثاني لجائزة الجامعة القاسمية في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، عن صنف بحوث الاقتصاد الإسلامي.

وحاز الدكتور بلاجي بهذه الجائزة في مجال الابتكار الفقهي لعقود جديدة هي عقود المعاونات وإدماجها في الفقه وتطبيقها في مجال التأمين التكافلي. ويتعلق الأمر بابتكار نوع جديد من العقود هي عقود المعاونات التي تأتي وسطا بين عقود المعاوضات من جهة وعقود التبرعات من جهة ثانية.

وفي هذا السياق، أوضح الباحث المغربي في المالية الإسلامية عبد السلام بلاجي “أنه في الوقت الذي تنامى فيه التوجه التعاوني في الواقع المعيش إسلاميا وعالميا سواء على المستوى القانوني أو على مستوى الممارسة وجب الاجتهاد الفقهي لإضافة هذا النوع من العقود وتأصيله شرعيا وإدماجه ضمن المباحث الفقهية المتعلقة بمختلف أنواع العقود”.

واكد الباحث المغربي في تصريح صحفي أن الهدف وراء ذلك هو “إغناء الفقه من جهة وللتدليل، من جهة ثانية، على مواكبته للاجتهادات والتطور الذي يعرفه الواقع خصوصا وأن القرآن الكريم والسنة النبوية يحثان على التعاون على البر والتقوى في جميع مجالات الحياة الإنسانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *