مجتمع

مجهولون يحرقون 200 كتاب فلسفة بفجيج .. ونداءات للتبرع من أجل تعويضها (صور)

عمد مجهولون على اقتحام قسم يخص مادة الفلسفة بمؤسسة الخوارزمي التأهيلية بمدينة تالسينت بإقليم فجيج، وسرقة مجموعة من الكتب وحرقها غير بعيد عن سور المؤسسة المتواجدة في منطقة فارغة وبعيدة عن السكان.

وتعود تفاصيل النازلة، بعد تكسير مجهولين نافذة قاعة الفلسفة بثانوية الخوارزمي، وسرقة كل الكتب الموضوعة رهن إشارة التلاميذ قصد المطالعة والبحث، ليتبين بعد حضور رجال الدرك الملكي أنه تم حرقها وراء سور المؤسسة.

ورُجح أن تكون الواقعة حدثت ليلة الأحد/الإثنين الماضي، إذ استغل المتورطين في هذه النازلة غيار تلاميذ وتلميذات القسم الداخلي بالمؤسسة،

وحسب مصادر محلية، فإنه تمت سرقة وإتلاف حوالي 200 كتاب، تتوزع بين كتب فكرية، وأدبية، وفلسفية، وروايات، وغيرها، الأمر الذي خلف انزعاجا واستياء لدى الأساتذة والتلاميذ على حد سواء.

وفي هذا الإطار، دعا أساتذة مادة الفلسفة، جميع مدرسات ومدرسي الفلسفة والمفتشين التربويين للمادة، إلى التبرع بالكتب لفائدة المؤسسة المعنية، ومواصلة التحقيق في هذه النازلة والكشف عن المتورطين وتقديمهم للعدالة.

من جهتها عبرت الجمعية الوطنية المغربية لمدرسي الفلسفة عن قلقها جراء واقعة اقتحام ثانوية الخوارزمي التأهيلية بتالسينت، عبر تكسير شباك نافذة قسم مادة الفلسفة وسرقة محتويات خزانة القسم وإحراقها تحت جنح الظلام.

وشددت الجمعية المذكورة، في بيان لها، على المكتسبات التربوية لمادة الفلسفة في منظومة التربية والتكوين، والسمعة التي تحظى بها الفلسفة في المغرب.


كما عبرت ذات الجمعية عن تضامنها اللامشروط مع الأستاذ الذي استهدف قسمه بهذا العمل الشنيع، واصفة السلوك بـ”الاجرامي” في حق المدرسة العمومية ورمزية مادة الفلسفة.

ودعت السلطات المختصة إلى مواصلة التحقيق في هذه النازلة والكشف عن المتورطين فيها وتقديمهم للعدالة. مع مناشدتها جميع مدرسات ومدرسي الفلسفة ومفتشاتها ومفتشيها وأصدقاء الفلسفة إلى التبرع بالكتب لفائدة المؤسسة المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *