اقتصاد

تحديات الرأسمال البشري والتحول الرقمي تجمع 3 وزراء في ملتقى “المسير” بالبيضاء (فيديو)

جمعت تحديات الرأسمال البشري والتحول الرقمي، ثلاث وزراء في الحكومة في ملتقى “المسير” في نسخته السابعة والثلاثين، الذي تنظمه، على مدى يومين، مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وغرفة التجارة والصناعة تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، حول موضوع ” الرأس المال البشري في عصر الاقتصاد الرقمي”.

ويتعلق الأمر بكل من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

وبهذه المناسبة قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، إن سوق الشغل تشهد تحولات مهمة على اعتبار أن هناك وظائف ستختفي بفعل التطور على مستوى المكننة وتعويض العنصر البشري بالروبو، إضافة إلى التحولات التي تعرفها طبيعة العمل والتكنولوجيا المتطورة، وكذا التحول في نمط العمل بالنسبة للمقاولات.

وأكد السكوري، أن الرسالة الأساسية في هذا الجانب هي أن نعمل على إعداد خريجي المدارس والمعاهد ليكونوا في مستوى هذه التحديات والتحولات وتكون لديهم روح المبادرة من خلال المقاولة والعمل المأجور.

من جانبه أشاد ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وبتجربته بمناسبة الذكرى 50 سنة لتأسيسه وجودة التكوين الذي يقدمه لخريجيه.

ووقف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عند الأهمية الكبرى التي يكتسيها موضوع الملتقى، مشيرا إلى أن حضور ثلاثة وزراء في الحكومة يبرز هذه الأهمية، وجميع الوزراء اليوم معنيون بالتحول الرقمي الذي يشمل مختلف الجوانب وخاصة في الجانب الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضح أن الرقمنة لا تمثل سوى أقل من 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وفي أفق 2035 بالموازاة مع الإجراءات التي  اتخذها المغرب لبلوغ 5 في المائة من حصة الرقمنة في الناتج الداخلي الخام.

ونظمت مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وغرفة التجارة والصناعة تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، النسخة السابعة والثلاثين من “ملتقى المسير” على مدى يومين حول موضوع ” الرأس المال البشري في عصر الاقتصاد الرقمي”.

ويأتي هذا اللقاء في ظرفية حساسة فرضها وباء كورونا، وعزز الاقتصاد الرقمي أهميته ومكانته في منظومة متغيرة ودائمة التطور، مع يفرضه ذلك من تحديات مختلفة و تساؤلات حول مكانة الموارد البشرية كرأسمال ثمين لامادي.

ويهدف “ملتقى المسير” من خلال اختياره لهذا الموضوع إلى فتح نقاش حول هذه القضايا وتدارس مختلف الممارسات الجيدة في هذا المجال.

ويتضمن برنامج اللقاء ندوات حول مواضيع من قبيل الرأس المال البشري في عصر الاقتصاد الرقمي، وتعزيز الرأسمال البشري للنجاح في خطة تحول الشركة والمقاولة، وتحديات الرأسمال البشري في بيئة معقدة، تطور أم تغيير النماذج؟ ثم رقمنة تسيير الموارد البشرية: الجوانب التقنية والوظيفية، إلى جانب موضوع المقابلات المهنية وكيفية التعامل مع ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Wolinsound
    منذ سنتين

    لو أن أهلا القرا آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من أسماء والأرض ولاكن كذبوا فاخدانهم بما كانوا يكسبون