أخبار الساعة، مجتمع

هيئة تدعو إلى إحداث معهد جامعي للدراسات والأبحاث المتوسطية

دعت مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط إلى إحداث معهد جامعي للدراسات والأبحاث المتوسطية، معلنة تشكيل لجنة للتباحث مع رئاسة جامعة محمد الخامس أكدال من أجل بلورة هذا المشروع واتخاذ التدابير اللازمة لدى القطاع الوصي من أجل إخراجه إلى حيز الوجود.

جاء ذلك في بلاغ للمجموعة عقب اجتماها العادي الذي انعقد، الجمعة الماضي، بمقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس – أكدال، والذي خصص للمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي، وتدارس المسالك الممكنة لتطوير أنشطة المجموعة.

وقد عرف اللقاء تدارس الخطوات المنجزة لإحداث ماستر متخصص في المجال المتوسطي بالشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط، ليشكل إطار جامعيا للتكوين الأكاديمي المنفتح على مختلف الشعب الجامعية ذات الاهتمام بالدراسات المتوسطية.

كما ناقش المجتمعون الإجراءات المتخذة لتفعيل أنشطة “كرسي الدراسات المتوسطية” الذي تم إحداثه بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط من أجل خلق فضاء منفتح ومتعدد لمساهمة الخبراء والباحثين من مختلف المجالات في التفكير الجماعي حول حال ومآل المنطقة المتوسطية.

وبحسب البلاغ فقد اتفق أعضاء المجموعة على تخصيص اللقاء السنوي المقبل لموضوع: “البحر الأبيض المتوسط: رهانات استراتيجية للقوى العظمى” من أجل تدارس الوضعية الإشكالية للمنطقة ومختلف الأزمات التي شهدتها الدول المتوسطية، خاصة الأزمة المالية والأزمة الصحية.

وقال البلاغ إن هذا اللقاء سيمكن من تحليل تموقع القوى الكبرى ودول المنطقة، ومن بينها المغرب، في ظل التحولات الدولية المتعددة الأبعاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *