سياسة، مجتمع

بعد جماعة مراكش.. إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح تصل مقرات وملحقات مجلس الجهة

ألزم مجلس جهة مراكش آسفي مرتفقي ومرتفقات بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح، للسماح لهم بولوج مقراته وملحقاته، تفعيلا لقرار الحكومة المغربية الصادر في هذا الإطار.

وأعلن بلاغ صادر عن مجلس جهة مراكش آسفي، لكافة لكافة الموظفات والموظفين والأعوان، وإلى جميع المرتفقات والمرتفقين، أنه تقرر اعتماد الجواز الصحي کوثيقة رسمية لولوج كل من إدارة الجهة، دار المنتخب، والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

وأوضح البلاغ ذاته، والذي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن هذا الإجراء يأتي تبعا لقرار رئيس الحكومة، القاضي باعتماد هذه الوثيقة لولوج الإدارات والمرافق العمومية وشبه العمومية المعلن عنه بمقتضی بلاغ صادر بتاريخ 09 نونبر 2021.

وفي سياق متصل، ألزمت رئيسة المجلس الجماعي مراكش، فاطمة الزهراء المنصوري، أيضا،  في مراسلة وجهتها إلى رؤساء المقاطعات الخمس بالمدينة، بتفعيل قرار إجبارية إدلاء المرتفقيه والموظفين بجواز التلقيح إلى مقرات المقاطعات

ودعت عمدة مدينة مراكش، فاطمة الزهراء المنصوري، رؤساء مقاطعات مراكش إلى تفعيل قرار الحكومة المغربية الداعي إلى إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح من أجل الولوج إلى المرافق والإدارات العمومية.

وشددت المنصوري في مراسلتها على الحرص على الإدلاء بجواز التلقيح أثناء الولوج للمصالح والمرافق التابعة لمقاطعاتهم الممتدة على تراب المدينة، من طرف المرتفقين والموظفين والأعوان الجماعيين، مع مواصلة الالتزام بالتدابير الحمائية والوقائية من فيروس كورونا.

كما أشارت عمدة مراكش،  إلى أن مراسلتها جاءت في إطار الإجراءات والتدابير الاحترازية المتعلقة باليقظة الوبائية، قصد الحفاظ على المكتسبات التي تم تحقيقها في تدبير جائحة كورونا ومواصلة الالتزام بالتدابير الوقائية والإسراع في عملية التلقيح.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الحالات المصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون ” لفيروس كورونا إلى 28 إصابة مؤكدة، بعد تسجيل 27 حالة جديدة، مشيرة إلى أن هناك 46 حالة أخرى محتملة بالمتحور الجديد.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق”، أن الحالات الـ 28 المسجلة بالمملكة، تتوزع بين 13 حالة بجهة الدار البيضاء سطات، و11 حالة بجهة الرباط سلا القنيطرة، و4 حالات بجهة فاس مكناس.

وأوضحت الوزارة بخصوص طبيعة هذه الحالات المؤكدة، أنه تم تسجيل 20 منها في إطار سبع بؤر عائلية، إضافة إلى 8 حالات معزولة، مشيرة إلى أن 5 حالات منها همت أطفالا تتراوح أعمارهم ما بين 4 أشهر و13 عاما. من جهة أخرى، أشارت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في البلاغ ذاته، إلى تسجيل 46 حالة أخرى محتملة بـ”أوميكرون”، قيد التأكيد، منها 14 حالة بجهة مراكش آسفي.

وكشفت الوزارة أنه يتم تسجيل يوميا مجموعة من الحالات المشتبه فيها، إما بؤر أو مخالطين لحالات مؤكدة، أو حالات ذات خصائص وبائية خاصة، ويتم تحليل العينات في إطار منظومة اليقظة الجينومية لتصبح حالات محتملة عن طريق فحص “PCR” خاص، قبل أن يتم تأكيدها بالتحليل الجينومي.

واليوم الثلاثاء، سجلت منظومة الرصد الوبائي 381 حالة مؤكدة بفيروس “كوفيد 19″، وهو أكبر عدد من الحالات اليومية منذ بداية الفترة البينية، من بينها 38 حالة مشتبه إصابتها بالمتحور الجديد “أوميكرون”.

ونبهت الوزارة إلى أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى جد وارد، بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات والبؤر الوبائية، خاصة العائلية منها، لافتة إلى أنها ستكشف جميع المستجدات التي تخص انتشار هذا المتحور بالمغرب، “كما دأبت على ذلك منذ بداية هذه الجائحة”.

وفي هذا الصدد، دعت الوزارة، وبإلحاح، جميع المواطنات والمواطنين إلى الالتزام التام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية، ومنها ضرورة ارتداء الكمامة وبشكل سليم، الغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، والتباعد الجسدي، مع الإسراع بأخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة المعززة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *