مجتمع

فلاحون يعلقون على قرار استفادتهم من التغطية الصحية ويطالبون بتسريع تنزيله (فيديو)

عبر فلاحون مغاربة عن ترحيبهم بمصادقة الحكومة على مشاريع مراسيم تدمجهم في نظامي التغطية الصحية والمعاشات، مشددين على ضرورة التعجيل في تنزيل هذه المراسيم حتى يستفيدوا من التغطية الصحية.

وصادقت الحكومة على أربعة مشاريع مراسيم جديدة، قدمها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، تتيح تعميم الحماية الاجتماعية لتشمل فئات من المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، وهم سائقو سيارات الأجرة الحاملين لبطاقة سائق مهني، والفلاحين، والصناع التقليديين غير الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي ولا يمسكون محاسبة.

ففي فئة الفلاحين، حددت الحكومة الدخل الجزافي للفلاحين اعتمادا على مساحة الأرض ونوعها، بورية أو سقوية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الزراعات ذات القيمة المضافة العالية والزراعات المغطاة، والتي تحدد لائحتها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة، وهو نفس معيار الأنشطة الفلاحية الأخرى.

وأوضحت الحكومة أنه تم تحديد الدخل الجزافي في ما بين 0.65 مرة و6 مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر، وهو ما يعني أن المساهمة الشهرية للفلاحين في نظام التغطية الصحية ستبتدئ من 117 درهما، حسب مساحة ونوعية الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *