اقتصاد

بعد ربورتاج “العمق”.. “العمران” تطلق مشاورات لإعداد تصميم جديد للتهيئة بتامسنا

شرعت مجموعة العمران في إعداد تصميم تهيئة جديد لمدينة تامسنا، يواكب التحول العمراني لهذه المدينة التي تبعد عن العاصمة الرباط بحوالي 20 كيلومترا.

ونظمت مؤسسة العمران تامسنا، صباح اليوم السبت، ملتقى تشاوريا في أفق الإعداد لتصميم التهيئة القطاعي للمدينة، بعد أسابيع لنشر جريدة “العمق” لروبورتاج ضمن برنامج “الوجه الآخر” بعنوان “تامسنا.. من حلم مدينة حديثة إلى حديقة خلفية للعاصمة”.

ملتقى العمران الذي انعقد تحت شعار “تامسنا رؤيا مشتركة من أجل مدينة مدمجة مستدامة وتنافسية”، الذي عرف حضور ممثلي السلطة المحلية ومنتخبي الجهة وممثلي جمعيات المجتمع المدني، يهدف إلى جعل تامسنا مدينة ذات جاذبية بفضاءات عيش جديدة و ذات نمو سوسيو مجالي متوازن ومندمج مع محيطها الجغرافي.

وفي هذا الصدد، قال عبد الحكيم زيدوح، المدير العام المساعد لشركة العمران تامسنا، إن المدينة التي تمتد على مساحة 480 هكتار وتقطنها 60 ألف نسمة، تستوجب تعميق التفكير في مستقبلها من خلال بلورة تصميم تهيئة قطاعي يسيتجيب لانتظارات الساكنة ومختلف الفاعلين والمتدخلين بالمدينة.

وأضاف المتحدث، في افتتاح أشغال الملتقى التشاوري، أن المؤسسة تسعى من خلال آليات الإنصات إلى الساكنة والمجتمع المدني والمنتخبين وممثلي السلطة المحلية، إلى بلورة تصميم تهيئة يراعي التطور العمراني والبشري.

وأبرز أن المدينة في حاجة إلى تصميم تهيئة مرن يلبي حاجيات الساكنة على مستوى المرافق العمومية والبنيات التحتية الأساسية، ويمكن من رفع جاذبية المدينة للاستثمار وتحويلها الى قطب تنموي واعد، انسجاما مع طموحها في مواكبة تنزيل النموذج التنموي الجديد.

يشار إلى تامسنا، التي انطلق تأسيسها سنة 2004، عرفت حركة عمرانية ملفتة حيث أصبحت تضم 64 مرفقا عموميا، من ضمنها 25 مرفقا تعليميا وثلاثة مرافق صحية وستة مرافق رياضية وثلاثة مرافق أمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *