أخبار الساعة، العمق TV، مجتمع

للأسبوع الثاني.. محامو وجدة يجددون رفضهم لإجبارية الجواز بالمحاكم (فيديو)

جدد المحامون بهيئة وجدة، صباح اليوم الاثنين 27 دجنبر الجاري، للأسبوع الثاني وعلى غرار باقي مدن المملكة، رفضهم لإجبارية التوفر على الجواز الصحي لولوج قصر العدالة.

واحتج المحامون أمام قصر العدالة بوجدة، ضد منعهم من ولوج قاعات المحكمة، واشتراط التوفر على جواز التلقيح ضد فيروس كورونا للسماح بالدخول، حيث اعتبروا المنع “غير قانوني ولا يرتكز على أي أساس دستوري”.

ورفع أصحاب البدلة السوداء، شعارات أمام المحكمة تندد بالمنع الذي طالهم وموكليهم الغير حاملين للجواز، من ولوج المحكمة، رافعين شعارات من قبيل “صامدون صامدون للجواز رافضون”، و”دورية ثلاثية.. انتكاسة دستورية”، في إشارة للدورية المشتركة بين وزير العدل، والرئيس المنتدب لدى المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة.


وعبر رئيس المكتب المحلي لنقابة المحامين بالمغرب، عبد الصمد بلمير، في تصريح مصور لجريدة “العمق”، عن “رفض زملائه إلزامية جواز التلقيح لولو ج المحاكم وذلك لمخالفته المبادئ الدستورية وللحقوق والحريات”.

وانتقد المتحدث ذاته، الكيفية التي تم بها تنزيل هذا القرار، منددا بـ”التهميش الذي طال المحامين وعدم إشراكهم في اتخاذ مثل هذا القرار”، حيث اعتبر أن هيئة الدفاع عنصر جوهري في الموضوع”.

ودخل حيز التنفيذ منذ الاثنين الماضي، في مختلف محاكم المملكة، قرار مشترك صادر عن وزير العدل، والرئيس المنتدب لدى المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة، يقضي بفرض “جواز التلقيح” على القضاة والمحامين والموظفين وعموم المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *