أخبار الساعة، مجتمع

تعاونيات نسائية تستفيد من تكوين حول تقنيات التسويق ببومالن دادس

كريم أمزال – تنغير

استفادت تعاونيات نسائية بحوض دادس امكون، الاثنين، من دورة تكوينية نظمها منتدى المناصفة والمساواة، التنسيقية الٌإٌقليمية بتنغير، حول تقنيات تسويق المنتوجات المجالية، أطرها الدكتور حسن أزواوي، الخبير في التسويق الترابي، ورئيس شعبة الاقتصاد، ونائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية ابن طفيل بالقنيطرة.

وافتتح هذا اليوم التكويني بكلمة ترحيبية لفاطمة عدنان، المنسقة الإقليمية لمنتدى المناصفة والمساواة بإقليم تنغير، تناولت فيها أهمية العمل التعاوني بالواحة، كمجال لخلق فرص الشغل، نظرا لانعدام المشاريع الصناعية.

وأكدت عدنان، أن العديد من التعاونيات بالمنطقة حققت نجاحا كبيرا في تسويق المنتوجات المجالية لشركات وطنية وعالمية، يكفي فقط تضافر جهود جميع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين بالمنطقة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني كبديل.

وفي نفس السياق قال رئيس المجلس الجماعي لبومالن دادس محمد قشا، إن الاقتصاد الاجتماعي التضامني، يكتسي أهمية كبرى في توفير فرص الشغل للشباب والنساء القرويات، وأكد أن جماعة بومالن دادس، منفتحة على العمل التعاوني، وعلى استعداد تام لخلق فضاء تجاري خاص بتعاونيات في الأفق القريب.

وأفاد الدكتور حسن أزواوي بأن القطاع التعاوني بالمفهوم المتعارف عليه عالميا، يعد المكون الأساسي للاقتصاد الاجتماعي، والإطار الأكثر استجابة لحاجة التشغيل الذاتي، ويضطلع بدور حيوي في محاربة الفقر والإقصاء ويساهم بفعالية في التنمية المحلية، ويبقى تسويق المنتوجات المجالية، أكبر حاجز يواجه التعاونيات بحوض دادس مكون.

وفي إطار هذا اليوم التكويني حاول أزواوي تمكين التعاونيات من خطط وتقنيات للتطوير والرفع من مهاراتها في مجال التسويق، كما أكد أنه رهن إشارة التعاونيات في مواكباتهم بالتأطير والتكوين المستمرين .

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم التكويني يأتي في إطار دعم و تأهيل التعاونيات النسائية بإقليم تنغير تحت شعار: ” الاقتصاد الاجتماعي و التضامني دعامة أساسية لتنمية مستدامة “، وقد حضر اللقاء حوالي 50 مستفيدة من تعاونيات مختلفة بدائرة بومالن دادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *