اقتصاد

ثلث أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاع النشاط خلال الفصل الرابع من 2021

توقع 34 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا في النشاط الإجمالي واستقرارا حسب %42 منهم، خلال الفصل الرابع من سنة 2120.

وتعزى هاته التوقعات، وفق البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية لقطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، التي تصدرها المندوبية السامية للتخطيط، إلى التحسن المنتظر على مستوى أنشطة “النقل البرّي والنقل عبر الأنابيب” و “التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة “الإيواء” و “النقل الجوي” و”أنشطة وكالات الأسفار ومنظمي الرحلات السیاحیة وخدمات الحجز والأنشطة المرتبطة بھا”.

من ناحية أخرى يترقب 52 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية، استقرارا في مستوى الطلب كما يتوقع %78 منهم استقرارا في عدد المشتغلين.

أما على مستوى قطاع تجارة الجملة، فيتوقع 29 في المائة من تجار الجملة ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات وانخفاضا حسب % 12منهم خلال الفصل الرابع من سنة 2120. وقد يعزى هذا التطور من جهة إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة” و مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة “. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب %80 من تجار الجملة. كما يتوقع %91 من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *