اقتصاد، مجتمع

بـ300 مليون درهم.. 5 وحدات فندقية تستفيد من برنامج دعم التجديد والتأهيل بأكادير  

استفادت 5 وحدات فندقية بأكادير من البرنامج الخاص بدعم تجديد وتأهيل المؤسسات الفندقية. وتم التوقيع أمس الثلاثاء، على خمس إتفاقيات تتعلق بهذا البرنامج في إطار دفعة أولى من المستفيدين همت خمس مؤسسات بالمنطقة السياحية والساحلية، بوسط المدينة وبحي تالبورجت، وهي “أتلانتيك بلاص”، “سوفتيل طلاسا”، “أطلس أماديل بيتش”، “أفرني” و”أمنو”.

وبحسب بلاغ مشترك لمؤسسات متدخلة، تبلغ التكلفة الإجمالية لتجديد وتأهيل هذه المؤسسات الخمسة 300 مليون درهم (مجموع مبالغ الإستثمار المخصصة للتجديد). ويصل مبلغ الدعم الممنوح من طرف البرنامج 32،5 مليون درهم.

وواكبت شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”، المكلفة بتدبير هذا البرنامج، المؤسسات المترشحة من خلال إنجاز دراسات تقنية مكنت من تحديد بعض مجالات تحسين أو تعديل مشاريع التجديد التي تقدم بها المترشحون، لاسيما فيما يتعلق بمكانة الفندق والعلامة التجارية أو توصيات أخرى لها علاقة باستغلال وتسويق المنتجات السياحية.

وفي إطار البرنامج ذاته، تتمثل الدفعة الثانية من المترشحين في خمس مؤسسات فندقية وصلت دراسة طلباتها إلى مرحلة الموافقة المبدئية، وبإمكانها الإستفادة من هذا الدعم ومن المواكبة التقنية متى استكملت ملفاتها.  بالإضافة إلى ثلاث مؤسسات أخرى، قدمت ملفاتها تبعا لطلب إبداء الإهتمام الأخير، وهي بصدد الفحص ودراسة صيغتها النهائية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج التجديد هذا قد تم إحداثه سنة 2020، وهو نتيجة شراكة بين قطاع السياحة، ولاية جهة سوس ماسة، جهة سوس ماسة، جماعة أكادير، جمعية الصناعة الفندقية بأكادير وشركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”.

ويبلغ الغلاف المالي المخصص للبرنامج 120 مليون درهم ساهم في تمويله قطاع السياحة (60 مليون درهم)، جهة سوس ماسة (40 مليون درهم) وجماعة أكادير (20 مليون درهم). ويبلغ الدعم المخصص للمؤسسات الفندقية %30 من الكلفة الإجمالية للإستثمار، على ألا يتعدى سقفه 10 ملايين درهم.

ويهدف هذا البرنامج إلى إعطاء دينامية ومواكبة الإستثمار في الميدان السياحي من أجل تحسين تنافسية العرض السياحي بجهة سوس ماسة عامة وبمدينة أكادير على الخصوص، وذلك من خلال تمويل نسبة من تكلفة تجديد وتأهيل الوحدات الفندقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *