أخبار الساعة، مجتمع

برلمانية تطالب لفتيت بالتدخل للارتقاء بالأسواق الأسبوعية بإقليم خنيفرة

وزير الداخلية

دعت البرلمانية زهرة مومن، وزير الداخلية للتدخل لحل إشكالية السوق الأسبوعي لمدينة مريرت، ولحل وضعية الأسواق الأسبوعية لمولاي بوعزة وأمغاس وتيغسالين وواومانة وسبت أيت رحو وأيت إسحاق والقباب بإقليم خنيفرة.

وقالت البرلمانية في سؤال كتابي لها وجهته لوزير الداخلية إن السوق الأسبوعي لمدينة مريرت يعتبر من أكبر الأسواق في إقليم خنيفرة والذي يحج إليه أسبوعيا عشرات الآلاف من المواطنات والمواطنين من الجماعات الترابية المجاورة، إلا أن لم يستفد من إصلاحات لحد اليوم.

وأضافت برلمانية حزب “الكتاب” أن السوق الأسبوعي لمدينة مريرت لا يتوفر على الحد الأدنى من التجهيزات الأولية، مشيرة إلى أن طريق الولوج إليه جد مهترئة وغير صالحة للتنقل في الصيف أما فصل الشتاء ومع تراكم الأوحال بسبب التساقطات المطرية، فيصعب حتى على الشاحنات الولوج للسوق وما بالك بالمواطن الراجل، وفق تعبيرها.

وأشارت المتحدثة إلى أن السوق الأسبوعي يعيش وسط فوضى عارمة بسبب غياب شروط السلامة والصحة ولعدم توفر ممرات مهيئة أو بنيات تحتية ترقى لمستوى سوق أسبوعي، وكأننا أمام كاريان بدور من البلاستيك والأقمشة”، تضيف زهرة مومن.

ولفتت إلى الكمية الكبيرة للأزبال والنفايات التي يحتضنها سوق مدينة مريرت والتي تشكل خطرا على الخضروات والفواكه والمواشي المعروضة للبيع للمواطنين وهو ما ينعكس أيضا على سلامتهم الجسدية بسبب ما قد تتعرض له تلك المواد من تلوث.

وقالت المتحدثة إن السوق الأسبوعي لمدينة مريرت يعتبر النشاط الاقتصادي الرئيسي بالمنطقة لكنه لا يرقى إلى مستوى الأسواق النموذجية التي تعرفها مختلف المدن المغربية، مطالبة بالتدخل العاجل لإنصاف مدينة مريرت ورد الاعتبار إليها من خلال برمجة بناء سوق أسبوعي نموذجي يستجيب لتطلعات ساكنة إقليم خنيفرة، وإصلاح الأسواق الأسبوعية بمختلف مناطق الإقليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *