مجتمع

مطالب بتعجيل إصدار ما تبقى من نتائج مباريات توظيف أساتذة المراكز الجهوية

01 يناير 2022 - 16:00

دعت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي إلى التعجيل بإصدار ما تبقى من نتائج مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي المساعدين بالمراكز الجهوية والتي سبق للجن المختصة أن أعلنت عن النتائج في المحاضر التي توصلت بها الوزارة ولم يطعن أي مرشح فيها.

وفي سياق متصل، شددت النقابة على ضرورة ملاءمة مرسوم إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مع المستجدات التي أعقبت فصل التكوين عن التوظيف، مع التنصيص على هوية المراكز بصفتها مؤسسات للتعليم العالي تابعة للجامعات وتطبق عليها مواد القانون 01.00 كاملة بدون تجزيء، داعية إلى مأسسة العلاقة بين المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والأكاديميات الجهوية بإصدار قرار يحدد آليات للتنسيق.

ودعا بيان صادر عن النقابة إلى الحد من التطاول على اختصاصات المراكز من قبل بعض مديري الأكاديميات، عبر إصدار مذكرات جهوية لانتقاء الكتاب العاملين والمديرين المساعدين “دون سند قانوني”.

ومن أجل توسيع العرض التكويني بالمراكز الجهوية، دعا البيان إلى إرساء نظام الإجازة في التربية، لاسيما بعد قرار المجلس الوزاري بتاريخ 17 أكتوبر2021 القاضي بتأهيل الرأسمال البشري: عبر اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومن بينها إصلاح منظومة تكوين الأساتذة وإعادة تأهيل المراكز.

وطالبت النقابة بالإفراج عن نتائج مشاريع البحوث التربوية المقدمة في إطار نسخة 2021، مع اعتماد معايير شفافة ونزيهة، وإنصاف الأساتذة الباحثين المشاركين في إطار التكوينات المستمرة التي تتم بشراكات مع وكالة تحدي الألفية، وجبر الضرر الذي لحقهم، ومنحهم مستحقاتهم كاملة.

وأشار المصدر إلى ضرورة اعتماد مقاربة تشاركية حقيقية في صياغة هندسة التكوين، وتجنب الإشراك الصوري لأساتذة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، فضلا عن ضرورة التدخل العاجل لتجاوز الوضعية المرتبكة والجو المشحون على مقربة من انطلاق الموسم التكويني بمركز الجهة الشرقية بسبب “سوء التدبير الإداري واستعمال الشطط “من قبل مدير المركز، وفق تعبير المصدر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

جماعة أكادير تستعرض أحدث الآليات التي سيتم اعتمادها لكنس الشوارع (فيديو)

وفاة كورونا بالمغرب مجتمع

“كورونا” تحصد أرواح 31 مغربيًا خلال 24 ساعة.. وتسجيل آلاف الإصابات الجديدة

مجتمع

أمن مديونة يعتقل مًتخصصا في السرقة ويحجز عشرات الأجهزة الإلكترونية المسروقة

تابعنا على