مجتمع

نصف طلبة الجامعات بالمغرب انقطعوا عن الدراسة دون الحصول على أي شهادة

04 يناير 2022 - 22:13

كشف وزير التعليم العالي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن رقم صادم بخصوص الهدر الجامعي بالمغرب، حيث تبلغ النسبة الإجمالية للانقطاع عن الدراسة بدون الحصول على أي شهادة 49.4 بالمائة.

وسجل ميراوي خلال اجتماع للجنة التعليم بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، صعوبة الولوج والاندماج في سوق الشغل لدى حاملي شهادة الإجازة بسبب عدم تملك خريجي المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح لمجموعة من الكفايات الأفقية المتعلقة بالمهارات الحياتية بالإضافة إلى ضعف تملك اللغات الأجنبية.

وبحسب المتحدث، فقد تم اقتراح نظام “الباشلور” لتجاوز هذه الإكراهات، قبل أن يشير إلى أن الرأي الذي تقدم به المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أبان على أن مشروع المرسوم المتعلق بسلك الباشلور تعتريه مجموعة من الشوائب ويفتقر للمبــررات العلمــية والبيداغوجــية التــي أفضـت إلـى تغييــر مـدة التكويــن فـي السـلك الأول للتعليـم العالـي وفـي الماستــر، وهو ما من شأنه أن يخل بالمنظومة.

وفي سياق متصل، تحدث ميراوي عن المعيقات والإكراهات المطروحة لتطوير منظومة التعليم العالي والرقي، منها إشكالية التوجيه وعدم ملاءمة مخرجات التعليم الثانوي مع طبيعة توزيع الطلبة بمختلف مسالك ، حيث أشار إلى أن %35 من مجموع الحاصلين على باكالوريا علمية أو تقنية يفضلون التسجيل في ميادين العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية.

كم أشار المسؤول الحكومي، إلى عدم استثمار الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية لتطوير التعليم العالي خاصة التعليم عن بعد، إضافة إلى ضعف مستوى التحصيل البيداغوجي بسبب اختلاف لغة التدريس بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي العال، خاصة في الشعب العلمية والتقنية والاقتصادية، وضعف الجسور بين التكوينات مما يؤثر على الحركية الأفقية للطلبة وإعادة توجيههم عند الاقتضاء.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

المغرب يقرر فتح مجاله الجوي من وإلى المملكة مطلع فبراير

مجتمع

مديرة الوثائق الملكية: البيعة عقد ديمقراطي بامتياز يؤرخ لأحد أسس الحكم بالمغرب

مجتمع

المغرب: 5560 إصابة جديدة بـ”كورونا” و33 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية

تابعنا على