اقتصاد

وزيرة الاقتصاد تفوض لإدارة الجمارك سلطة تحصيل “ضريبة فلسطين”

05 يناير 2022 - 09:30

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، قرار لوزيرة الاقتصاد والمالية رقم 4043.21، بتفويض السلطة إلى الآمرين بالصرف بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فيما يتعلق بـ”ضريبة فلسطين”.

وبحسب المادة الأولى من هذا القرار، تفوض إلى الآمرين بالصرف بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، كل حسب اختصاصه الترابي، السلطة قصد إصدار سندات المداخيل المتعلقة بالرسم الخاص المفروض على أنواع التبغ المحدث بموجب الظهير الشريف رقم 1.70.16 بإحداث “صندوق مساندة المغرب للشعب الفلسطيني”.

ويفرض المغرب منذ 1970، ضريبة على بيع السجائر وعلى تذاكر السينما والمسرح، قيمتها بضع سنتيمات، يخصص ريعه لمساعدة الشعب الفلسطيني، وتدر حوالي 70 مليون درهم كل عام.

وجاء في الفصل الأول من الظهير الشريف المذكور أعلاه، “يفرض لمساعدة الشعب الفلسطيني أداء خاص على جميع أنواع التبغ، ويستخلص هذا الأداء في شكل تصويرات (فنييت) توضع على علب التبغ والسجائر واللفائف (السيكار) طبق الشروط الآتية: 0.05 درهم فيما يخص التبع والسجائر واللفائف (السيكار) من النوع العادي، و0.10 درهم فيما يخص التبغ والسجائر واللفائف (السيكار) من النوع الممتاز”.

فيما ينص الفصل الثاني من الظهير، على أنه “تدفع شركة التبغ محصول هذا الأداء إلى الدولة طبق نفس الشروط الجارية على الضريبة المفروضة على بيع التبغ”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

 فيتش تتوقع نمو الاقتصاد المغربي بـ 3.2 في المائة في سنة 2022

اقتصاد

أيت الطالب: إنتاج لقاح كورونا سيبدأ رسميا هذه السنة وسنصدره إلى الدول الإفريقية

اقتصاد

شركة كندية تحصل على تراخيص إضافية للتنقيب عن الذهب بـ”تيشكا” ضواحي مراكش

تابعنا على