مجتمع

الحكومة: الوضعية الوبائية غير مطمئنة .. وهذا موقفها من فتح الحدود وإغلاق المدارس

06 يناير 2022 - 14:37

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الوضعية الوبائية بالمملكة المغربية “غير مطمئنة”، مشددا على أنه “فور تحسن الوضعية الوبائية في المغرب ستفتح الحدود مجددا”.

وأشار بايتاس، في الندوة الصحافية الأسبوعية التي تعقب المجلس الحكومي، إلى أن عدد الحالات المصابة بالفيروس تضاعف بشكل كبير خلال الأسبوعين الأخيرين، بعدما كان المغرب يسجل سابق 100 حالة يوميا أو أقل، مشددا على أن أغلب الحالات التي تصل لغرف الإنعاش لم تتلق جرعات التلقيح ضد الفيروس، أو لم تحترم الموعد المحدد لتلقي الجرعة الثالثة، مؤكدا على أن الحل الوحيد والأمثل للقضاء على “كورونا” هو احترام التدابير الاحترازية وتلقي التطعيمات كاملة في موعدها.

وأوضح المتحدث ذاته أن موضوع “كورونا” يصعب التنبؤ بتطوراته فلم يكن أحد يتوقع، على حد تعبيره، أن يتم تطبيق الإغلاق الشامل في وقت من الأوقات بالمغرب، مركزا على التداعيات الاقتصادية والاجتماعية السلبية للجائحة على مختلف القطاعات.

وبخصوص فتح الحدود، شدد بايتاس على أنه ليس من السهل على الحكومة اتخاذ مثل هذا القرار في ضوء تطور الوضعية الوبائية يوما عن يوم، مضيفا أن القرار يتم اتخاذه بناء على استقراء دقيق داخليا وخارجيا، معبرا عن أمله في ألا تطول الموجة الحالية من الوباء التي يمر منها العالم، وأن تنتهي في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

واستبعد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن تعرف المؤسسات التعليمية بالمغرب إغلاقا شاملا، مشيرا إلى أن مذكرة وزارة التربية الوطنية كانت واضحة بهذا الشأن، حيث سيتم إغلاق الأقسام التي تعرف 3 حالات أو أقل، فيما سيتم إغلاق المدارس التي تعرف عددا أكبر من الحالات، مع خضوع الإداريين والأساتذة الذي يصابون بالعدوى للحجر المنزلي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

said منذ أسبوعين

الإغلاق يجب أن يشمل الكل.من وزير ومنتخب الكرة وكل شخص .ليس هذا منتخب وهذا وزير وهذا حالة خاصة .بالماء سد أو طلاق .باراك من الوجهات واللعب على لمغاربة فتح الحدود عبارة عن…. هذا هو مول عن …حكومة كلها تخبط خبط عشواء عوض خلق فرص شغل وما وعدت به المصوتين عليها في الانتخابات لكن لاشيء من ذلك حصل ولسان حالهم نحن أصحاب القفة فقد انتهى ما في القفة فلاتنتضروا شيئا نبيلة منيب يلاه كتاشفت بلي عندها مانع من اخذ اللقاح ؟ واش كضحكو علينا ولا شنو … المرة الفايتة فكيتو المشكل للمحامين قالك المحامي هو لي غايراقب الجواز للمحامي و ها هوما ضربو طم دابا منيب اوا و المواطن البسيط اش يدير ؟ لي منعتو عليه تا المرافق العمومية لي تا دولة ما منعاتها

مقالات ذات صلة

رئيس الحكومة مجتمع

أخنوش يدق ناقوس الخطر: لم يعد مسموحا بتأجيل أزمة صناديق التقاعد

مجتمع

قطاع التعليم يتعزز بـ6 حافلات جديدة للنقل المدرسي بإقليم الحاجب (فيديو)

مجتمع

قاضي التحقيق يقرر إيداع قاتل السائحة الفرنسية مستشفى الأمراض العقلية

تابعنا على