مجتمع

آيت الطالب: أوميكرون اجتاح المغرب وأصبح مسؤولا عن 70% من إصابات كورونا

وزير الصحة

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن متحور “أوميكرون” اكتسح الساحة الوبائية بالمغرب، وأصبح مسؤولا عن أغلب حالات الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى ارتفاع عدد الوفيات المصابة بهذا المتحور لتصل إلى 6 حالات.

وأوضح آيت الطالب، في تصريحات لقناة “ميدي 1″، أن المراقبة المستمرة والأسبوعية للوضعية الوبائية أثبتت أن متحور “أوميكرون” اجتاح المغرب بأكثر من 70 في المائة، مشيرا إلى أن جميع الحالات المصابة بالفيروس يمكن التشكيك بإصابتها بالمتحور الجديد.

وأضاف المتحدث ذاته أنه كان يتم تسجيل حوالي 150 حالة يوميا خلال شهري أكتوبر ونونبر وكانت هذه الحالات تخص، على حد قوله، متحور “دلتا”، غير أن المغرب بات يسجل حوالي 6000 إصابة بشكل يومي وأغلبها ناتجة عن الانتشار السريع لمتحور “أوميكورن”.

ووصف وزير الصحة هذا الانتشار للمتحور الجديد بـ”الصاروخي”، مشيرا إلى أن اعتبار “أوميكرون” ليس بفتاك هو استنتاج سريع، خاصة في الوقت الذي تعاني فيه عدد من البلدان من حالات وفيات كثيرة جراء انتشار هذا المتحور.

وكشف آيت الطالب أن المغرب وصل لست حالات وفيات لحالات مصابة بـ”أوميكرون”، لذلك لا يمكن القول، على حد تعبيره، أن هذا المتحوّر ليس بقاتل، مضيفا أن عدد الحالات التي وصلت لغرف الإنعاش بلغت 150 حالة.

وشدد وزير الصحة على أن 34 في المائة من الحالات الوافدة على أقسام الإنعاش في حالة حرجة غير ملقحين، وباقي الحالات، على حد قوله، يتلقوا الجرعة الثالثة في موعدها المحدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.