مجتمع

17% من تظلمات المغاربة لـ”الوسيط” في 2020 مرتبطة بالطوارئ الصحية (فيديو)

المجلس الحكومي

كشف التقرير السنوي لمؤسسة الوسيط، برسم 2020، أنها تلقت 588 تظلما له علاقة بحالة الطوارئ الصحية، بنسية 17.88 في المائة من مجموع التظلمات المسجلة بالمؤسسة.

وهمت هذه التظلمات، بحسب التقرير الذي قدمه وسيط المملكة محمد بنعليلو اليوم الجمعة بالرباط، تظلمات مرتبطة بتوزيع أو طلب مساعدات مالية وأخرى مرتبطة بالحق في التنقل داخل المغرب، وبالتنقل ومن وإلى المغرب، وتظلمات لها علاقة بالمنع من ممارسة نشاط، وغيرها.

وكشف المصدر ذاته أن الفئات الاجتماعية المعنية أكثر بهذا النوع من التظلمات هي فئة الأشخاص في وضعية هشة؛ متبوعة في المرتبة الثانية بفئة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي لهذه التظلمات، باستثناء جهة الداخلة-وادي الذهب، فقد جاءت شاملة لمختلف جهات المملكة، بأعداد ونسب متفاوتة، احتلت فيها جهة الدار البيضاء- سطات المرتبة الأولى؛ متبوعة بجهة فاس – مكناس؛ ثم جهة الشرق.

أما عدد التظلمات بحالة الطوارئ الواردة من الخارج بلغت 115 تظلما، أي بنسبة %19,56 من مجموع هذه التظلمات، وقد همت متظلمين مقيمين بثمان دول أجنبية.

واستطاعت الوسيط معالجة 311 تظلم من مجموع ملفات التظلم الخاصة بحالة الطوارئ الصحية التي توصلت بها خلال سنة 2020، والتي بلغت 588 ملفا، أي ما يمثل %52,89.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.