اقتصاد

الجزولي: معدل الاستثمار بالمغرب من أعلى المعدلات على الصعيد العالمي

10 يناير 2022 - 22:00

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار  والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، إن المغرب يعرف نسبة مرتفعة في معدل الاستثمار،  وهي نسبة تعتبر من أعلى المعدلات في العالم، حيث تصل إلى نسبة 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام،  في حين يبلغ المتوسط العالمي 20 في المائة.

وأوضح الجزولي، في مداخلة له خلال الجلسة العمومية للأسئلة الأسبوعية الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، إن هذا المستوى من الاستثمار العمومي ساهم في تحقيق قفزة نوعية على مستوى البنية التحتية، كشبكات طريق السيار، البراق، وميناء طنجة المتوسط.

مشيرا إلى أن هذه التحولات مكنت من جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وساهمت في خلق بيئة صناعية وطنية، في مجالات مهمة، كالطيران والسيارات. وغم ذلك يضيف الوزير، أن مجموع الاستثمار لا يساهم فيه القطاع الخاص إلا بنسبة الثلث.

من جهة أخرى، أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، إن تحقيق أهداف الإقلاع الاقتصادي، الذي سيساهم في خلق مناصب الشغل، وزيادة القيمة المضافة ببلادنا، يقتضي الاشتغال وفق استراتيجية جديدة تستهدف أولا، عكس التوزيع الحالي بين الاستثمار العام والخاص، تحفيز الاستثمار الخاص، لأجل الوصول في أفق 2035 إلى تحقيق الاستثمار الخاص لمعدل الثلثين من مجموع الاستثمار، كما هو موصى به في النموذج التنموي الجديد. وثانيا الحفاظ على الدينامية الايجابية للاستثمار الأجنبي المباشر، وتحفيزه.

ثم أخيرا توجيه الاستثمارات نحو الأولويات الاستراتيجية للبلاد، خاصة منها، خلق فرص الشغل ورفع القيمة المضافة إلى جانب تحقيق العدالة المجالية في توزيع الاستثمار  وتحقيق السيادة الوطنية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

المحكمة التجارية بالدار البيضاء تجدّد إذن استمرار نشاط شركة “سامير”

اقتصاد

مديرية الضرائب تطلق نظام “الشات بوت” للتفاعل مع المرتفقين

اقتصاد

هل البلوك تشين هو مستقبل الاستثمار في العالم؟ خبراء يجيبون..

تابعنا على