اقتصاد

مستخدمو “سامير” يصعدون ..دعوة للاحتجاج بأمعاء فارغة وأقدام حافية

11 يناير 2022 - 09:30

دعا المجلس النقابي للمكتب النقابي الموحد بشركة “سامير” عموم المستخدمين بالشركة للمشاركة في الإضراب عن الطعام والمشي حفاة من باب الشركة إلى الطريق الساحلية، وذلك يوم الثلاثاء 18 يناير الجاري.

وبحسب بيان للنقابة، فإن هذه الخطوة تأتي احتجاجا على أوضاعهم الاجتماعية “المزرية” وعلى الموقف “السلبي” للحكومة و”تهربها” من معالجة هذه القضية الناجمة عن الخوصصة وعن نهب أصول الشركة وإغراقها في الديون.

وطالب المجلس النقابي التابع للكنفدرالية الديمقراطية للشغل الحكومة المغربية وكل الجهات المعنية بالتدخل لإنقاذ الأصول المادية وللثروة البشرية بشركة “سامير” واسترجاع الملايير من المال العام، وإعمال مقتضيات الفصل الأول من الدستور من خلال التعاوت بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قصد تحقيق النصلحة العامة واستئناف الإنتاج بالمصفاة المغربية للبترول.

وأكد بيان الكنفدراليين على أن حاجة المغرب لصناعات تكرير البترول ما زالت مؤكدة من اجل المحافظة على المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة الاقتصاد الوطني على جميع المستويات ولمواجهة نحكم اللوبيات في السوق المغربية.

و أشار المجلس النقابي ذاته إلى أن العاملين و المتقاعدين بالشركة دُمِّرت قُدرتهم الشرائية بأكثر من ٪60″، داعيا الحكومة إلى ضمان حقهم في الشغل و استرجاع كل “المكتسبات الضائعة” في الأجور و الخدمات الاجتماعية.

ودعا المصدر كل المعنيين إلى تقدير مجهودات وتضحيات الطبقة العاملة في سبيل حماية الأصول وتوفير متطلبات السعي للتفويت، مطالبا “ستديك التصفية القضائية بصرف أجور وتعويضات العمال وأداء الاشتراكات في صناديق التقاغد المتوقفة منذ 2016.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مطلع على المطبخ والطنجرة منذ أسبوعين

قال البيان: [ و أشار المجلس النقابي ذاته إلى أن العاملين و المتقاعدين بالشركة ] ..... قلت: ما هي علاقة المتقاعدين؟؟؟؟ بعد تقاعد العامل تنقطع علاقته بالمشغل ويصبح مرتبطا بالصناديق الاجتماعية فقط.... لكن في سامير الشركة حولتها النقابة الى بقرة حلوب... حتى من غادرها يستمر في حلبها.... لما وضعت رهن التصفية القضائية توقف الحلب... ويريدون اليوم أن يحلبوا أموال دافعي الضرائب عن طريق المطالبة باحلال الدولة محل رب الشركة.... لا وألف لا

مقالات ذات صلة

اقتصاد

السطي ينتقد تدبير الصفقات العمومية خلال الجائحة ويدعو إلى مراجعة القوانين البنكية

اقتصاد

الأبناك ترفض تمويل 30 في المائة من ملفات قروض “انطلاقة”

اقتصاد

131 ألف عامل بقطاعي السياحة والصناعة التقليدية استفادوا من تعويض “2000 درهم”

تابعنا على