مجتمع

التهيئة الحضرية لأكادير.. لجنة تتبع البرنامج تكشف عن حصيلة 23 شهرا من العمل(فيديو)

12 يناير 2022 - 09:00

أعلنت لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التهيئة الحضرية لأكادير، عن حصيلة عملها بعد مرور حوالي 23 شهرا من انطلاق البرنامج.

وكشفت اللجنة، خلال اجتماعها السادس، المنعقد أمس الثلاثاء، برئاسة والي جهة سوس ماسة، عن إجمالي الاستثمارات المدرجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، مؤكدة أنها بلغت أزيد من 282 مليون درهم برسم سنة 2021.

ووفق ذات المعطيات، فقد تم خلال سنة 2021 إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة وتأهيل شارع محمد الخامس وتقوية شبكة الإنارة العمومية به وتأهيل مدخل المدينة عبر بنسركاو وتقوية شبكة الإنارة العمومية به وتهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها، إضافة إلى إنجاز الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين وإنجاز الشطر الأول من مشروع انجاز المنتزه الحضري ابن زيدون وإنجاز الشطر الأول من مشروع تهيئة المساحات الخضراء ب”أنزا” و “بنسركاو” وتأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني.

وحسب ذات المصدر، فقد أطلق أصحاب المشاريع المنتدبون أشغال انجاز 43 مشروعا بتكلفة تناهز أربع مليارات و503 مليون درهم (72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج). علاوة على المشاريع قيد الانجاز، تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 16 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة تصل إلى 643 مليون درهم (10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج) ، من بينها تسعة مشاريع تمت المصادقة عليها بتكلفه إجمالية تناهز 410 مليون درهم.

أما المشاريع التي لازالت قيد الإنجاز، والتي أطلقت طلبات عروضها ، ما مجموعه 59 مشروعا، بتكلفة تبلغ 5 مليارات و 146 مليون درهم، فيما وصل عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في المراحل المتقدمة، 33 مشروعا، وتقدر تكلفتها المالية بمليار و 66 مليون درهم.

وحسب المعطيات الصادرة عن لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التهيئة الحضرية لأكادير، فإن الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2020 و2021، وصل أكثر من مليارين و960 مليون درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

دراسة حديثة تفقد جبل إغود بالمغرب لقب أقدم حفريات “الإنسان العاقل”

مجتمع

كلميم.. توقيف 3 نشطاء احتجوا ضد فرض جواز التلقيح لولوج سوق أسبوعي

مجتمع

دراسة: كوفيد يفقد 90% من قدرته في الهواء والكمامات هي الحل

تابعنا على