وزير الداخلية سياسة

الداخلية تفتح باب الترشيح أمام الجماعات الترابية لمشروع “ميزة الجماعة المواطنة”

12 يناير 2022 - 20:40

أعلنت وزارة الداخلية، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، عن فتح باب الترشيح لمشروع “ميزة الجماعة المواطنة”. ودعت في بلاغ لها، الجماعات الراغبة في الترشيح لهذا المشروع، إلى الانخراط في  مسلسل الميزة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 يناير إلى 11 مارس 2022.

وتتبنى المشروع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بتعاون مع جمعية تاركا للتنمية والبيئة وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية.

وميزة الجماعة المواطنة مبادرة تهدف إلى تعزيز الديمقراطية التشاركية والحكامة المحلية الجيدة، وتمكن الجماعات المنخرطة في مسلسل الميزة من معرفة وتعزيز وتوطيد ممارساتها الديمقراطية، بهدف تحسين الخدمات العمومية والمساهمة في التنمية المحلية المستدامة والدامجة للجميع.

وتشكل ميزة الجماعة المواطنة، وفق المصدر ذاته، مبادرة تسمح للجماعات المنخرطة بتوطيد وتعزيز ممارساتها الفعلية للعمل الديمقراطي، عبر ميكانيزمات التقييم الذاتي، كما تقدم إطارا مبتكرا للعمل الجماعي بتعبئة جميع الفاعلين وتقييم الممارسات والأنشطة مع اتخاذ تدابير ملموسة تتعلق بالحكامة الجيدة.

وتمنح ميزة الجماعة المواطنة، الجماعة تمييزا يقدر جهودها في تحسين الحكامة الجيدة وتوطيد الديمقراطية التشاركية، ويحفزها على المثابرة في هذا الاتجاه.

ويرتكز مسلسل ميزة الجماعة المواطنة على سبعة مبادئ وهي المشاركة المواطنة، و المساواة والإنصاف،  والتعاون والتضامن، والفعالية والنجاعة، والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، والاستدامة، ثم الابتكار.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون تصفية مالية 2019

سياسة

الـPPS يدعو إلى اجتماع بالبرلمان حول نتائج جولة المبعوث الأممي للصحراء

سياسة

القمة الإفريقية والعلاقات الثنائية موضوع مباحثات بين بوريطة ونظيره المصري

تابعنا على