مجتمع

عادات وتقاليد مميزة.. هكذا تحتفل الأسر السوسية برأس السنة الأمازيغية (فيديو)

على غرار عدد من دول دول شمال إفريقيا، إحتفل المغاربة يومه الأربعاء، برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972.

وتحرص الأسر المغربية الأمازيغية، على الإحتفال بهذه المناسبة المعروفة شعبيا ب “إيض يناير”، بطرق استثنائية، تتجلى في عاداتها وتقاليدها المختلفة، خاصة فيما يتعلق بالطبخ والثياب .

حياة، واحدة من بين ملايين المغاربة الذين يحتفلون بهذه المناسبة بشكل منتظم، قالت في تصريح خاص به جريدة “العمق”: “ورثنا عن أجدادنا، أن نحتفل ب”إيض يناير”، بتقاليد وعادات توارثنها جيلا عن جيل”.

وأضافت حياة قائلة: “أحرص دائما على إظهار مدى أهمية هذا اليوم المميز لأبنائي، لذلك أحتفل به كل عام، واعد مجموعة من الاطباق الرئيسية، ك”أوركيمن” و”تاكلا” و”بركوكش”، إضافة إلى هذه الاطباق التي لها ارتباط بالأرض، نرتدي لباسا أمازيغيا مميزا وثمينا، حيث تصل قيمته المالية أحيانا إلى ملايين السنتيمات”.

ودعت السيدة، حياة كافة الشباب المغربي، إلى الاهتمام بالتاريخ الأمازيغي، باعتباره رصيدا ثقافيا غنيا، داعية كذلك الجهات المعنية إلى إقرار فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا.

ويشار إلى أن عدد من الهيئات المدنية والحزبية، دعت إلى ضرورة  إقرار «يوم 13 يناير من كل سنة، الموافق لرأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها لكافة المغاربة، وإدراجه ضمن الأعياد والعطل الرسمية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.77.169 الصادر بتاريخ 29 فبراير 1977».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *