اقتصاد

نسبة ملء السدود تتراجع بـ9.8% بالمقارنة مع نفس الفترة من 2021

استقرت نسبة ملء السدود بالمغرب منذ أسابيع في 34 في المائة، مسجلة تراجعا بنسبة 9.8 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأفادت معطيات لوزارة التجهيز والماء أن نسبة ملء السدود بلغت إلى حدود اليوم الخميس 34.1 بالمائة، بحقينة إجمالية تجاوزت 5.5 مليار متر مكعب.

وتراجعت حقينة السدود بأكثر من 1.3 مليار متر مكعب مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت نسبة ملء السدود 43.9 بالمائة خلال نفس اليوم من سنة 2021، بحقينة إجمالية تجاوزت 6.8 مليار متر مكعب.

وسجلت أهم حقينة بسد الوحدة بإقليم وزان بـ2.08 مليار متر مكعب، وقدرت نسبة الملء بـ95.2 بالمائة، وكان السد ذاته قد عرف سنة 2021 نسبة ملء بلغت 63.3 بالمائة، بحقينة بلغت 2.22 مليار متر مكعب.

وحل في المرتبة الثانية سد ادريس الأول، في إقليم تاونات بجهة فاس مكناس، بحقينة بلغت 5 مليار متر مكعب بنسبة ملء قدرت بـ45.1 بالمائة، ثم سد واد المخازن، بإقليم القنيطرة، في المرتبة الثالثة بحقينة بلغت 4.55 مليار متر مكعب بنسبة ملء قدرت بـ67.7 بالمائة.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قال إن الموسوم الفلاحي الحالي عرف شحا وتأخرا في التساقطات المطرية مما نتج عنه عجز مائي بالسدود قدره 61 في المائة.

وأضاف صديقي، خلال جوابه على أسئلة برلمانين بمجلس النواب،في آخر دجنبر الماضي، إن شح الأمطار أثر بشكل كبير ومتباين على النشاط الفلاحي وملء السدود والغطاء النباتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Barragiste
    منذ سنتين

    معلومات غير دقيقة المرجو المراجعة