اقتصاد

نسبة ملء السدود تتراجع بـ9.8% بالمقارنة مع نفس الفترة من 2021

13 يناير 2022 - 11:00

استقرت نسبة ملء السدود بالمغرب منذ أسابيع في 34 في المائة، مسجلة تراجعا بنسبة 9.8 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأفادت معطيات لوزارة التجهيز والماء أن نسبة ملء السدود بلغت إلى حدود اليوم الخميس 34.1 بالمائة، بحقينة إجمالية تجاوزت 5.5 مليار متر مكعب.

وتراجعت حقينة السدود بأكثر من 1.3 مليار متر مكعب مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت نسبة ملء السدود 43.9 بالمائة خلال نفس اليوم من سنة 2021، بحقينة إجمالية تجاوزت 6.8 مليار متر مكعب.

وسجلت أهم حقينة بسد الوحدة بإقليم وزان بـ2.08 مليار متر مكعب، وقدرت نسبة الملء بـ95.2 بالمائة، وكان السد ذاته قد عرف سنة 2021 نسبة ملء بلغت 63.3 بالمائة، بحقينة بلغت 2.22 مليار متر مكعب.

وحل في المرتبة الثانية سد ادريس الأول، في إقليم تاونات بجهة فاس مكناس، بحقينة بلغت 5 مليار متر مكعب بنسبة ملء قدرت بـ45.1 بالمائة، ثم سد واد المخازن، بإقليم القنيطرة، في المرتبة الثالثة بحقينة بلغت 4.55 مليار متر مكعب بنسبة ملء قدرت بـ67.7 بالمائة.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قال إن الموسوم الفلاحي الحالي عرف شحا وتأخرا في التساقطات المطرية مما نتج عنه عجز مائي بالسدود قدره 61 في المائة.

وأضاف صديقي، خلال جوابه على أسئلة برلمانين بمجلس النواب،في آخر دجنبر الماضي، إن شح الأمطار أثر بشكل كبير ومتباين على النشاط الفلاحي وملء السدود والغطاء النباتي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Barragiste منذ أسبوع واحد

معلومات غير دقيقة المرجو المراجعة

مقالات ذات صلة

اقتصاد

سلطات الرقابة تجيز لشركة “موتانديس” رفع رأسمالها عبر إصدار أسهم جديدة

اقتصاد

خمس مدن مليونية بالمغرب.. وعدد السكان يرتفع إلى حوالي 36 مليون نسمة

اقتصاد

رغم الأزمة.. رونو المغرب تصدر 255 ألف سيارة نحو الأسواق الدولية  في 2021

تابعنا على