اقتصاد، مجتمع

أيت الطالب: إنتاج لقاح كورونا سيبدأ رسميا هذه السنة وسنصدره إلى الدول الإفريقية

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد أيت الطالب، إن إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيبدأ رسميا خلال هذه السنة، وسيتم تصديره إلى الدول الافريقية، وذلك بعد إنهاء إجراء الاختبارات اللازمة المتعلقة بالتصنيع.

وأوضح أيت الطالب، في مقابلة له مع وكالة رويترز، أن المختبرات المغربية ستقوم في البداية بتعبئة اللقاحات بدلا من صناعتها، وذلك على أساس أن يحصل المغرب، في وقت على لاحق، على تراخيص وحقوق التصنيع المحلي والبحث والتطوير.

وخلال السنة الماضية، وقعت مجموعة سوطيما المغربية الفاعلة في مجال الأدوية، اتفاقية مع شركة سينوفارم الصينية لانتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالمغرب.

وأضاف آيت الطالب في المقابلة ذاتها، أن المغرب يعتبر البلد الأكثر تطعيما ضد كوفيد 19 في افريقيا، مشيرا إلى أن نحو 28.5 مليون شخص تلقوا التطعيم منهم 83 في المائة تلقوا جرعتين من اللقاح، و 19 في المائة تلقوا الجرعة الثالثة المعززة.

وذكر آيت الطالب، أن المغرب اعتمد قيودا صارمة ضد انتشار فيروس كورونا، واتخذ قرار الاغلاق الشامل في سنة 2020، ثم قرر إغلاق الحدود مؤخرا نتيجة التطور الوبائي المتعلق بمتحور “أوميكرون”، لكنه رغم ذلك تحرك بسرعة أكبر من أجل توفير اللقاح وتصنيعه .

وزاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية أنه رغم كل هذه الاجراءات، وفرض إلزامية جواز التلقيح في الأماكن العامة، ارتفع عدد الحالات المسجلة يوميا إلى كثر من 7000 حالة، مشيرا إلى أن يتوقع أن تبلغ موجة الفيروس ذروتها بحلول شهر فبراير وأن تنخفض في شهر مارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليقات الزوار

  • said
    منذ 7 أشهر

    بعض الدول الإفريقية قامت بإتلاف لقاحات من دول كبرى صناعية ما بلك ببلد لم يتوفر حتى على بنية تحتية والنساء يلدن أمام المستشفيات راه الشعب أصبح يفطن للمسرحيات العصابة وناهبي المال العام.