أخبار الساعة

أردوغان: موسكو تتفق مع رؤيتنا في اغتيال سفيرها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه أجرى اتصالا هاتفيًّا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب الهجوم الذي استهدف سفير موسكو لدى أنقرة وأدى لمقتله، وإن آراء الجانبين تتفق على أن الهجوم عمل استفزازي يستهدف العلاقات الثنائية.

وفي رسالة مصورة بثت على التلفزيون التركي، قال أردوغان إن العلاقات التركية الروسية حيوية للمنطقة، وإن الساعين إلى الإضرار بها لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم.

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إن هناك توافقا مع الرئيس الروسي بشأن أن هذا الهجوم هو عمل استفزازي، وليس هناك أي خلاف بين الجانبين في هذا الخصوص.

وتابع “نحن نعلم أن هذا العمل يستهدف ضرب مرحلة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا، ولكن الإدارتين الروسية والتركية تملكان الإرادة الكافية للتصدي لهذا الاستفزاز”.

وأضاف “اتفقنا في حديثنا مساء اليوم (مع بوتين) على أن يكون تضامننا أقوى وأكثر تميزًّا على الأخص في مجال مكافحة الإرهاب العالمي خلال المرحلة القادمة”.

وشدد أردوغان على أن الإدارة السياسية التركية تتابع عن كثب الهجوم الإرهابي الذي استهدف السفير الروسي بأنقرة، مقدمًا باسمه وباسم الشعب التركي أحرَّ التعازي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللشعب الروسي الصديق.

ونوّه الرئيس التركي إلى أن هذا الهجوم يستهدف البلاد والدولة التركية عبر سفير روسيا الاتحادية في أنقرة، مشددًا على أن الهجوم عمل استفزازي واضح يستهدف العلاقات التركية الروسية، وأن “الأصدقاء الروس يعون هذه الحقيقة”.

وكشف أردوغان عن اتفاقه مع الرئيس الروسي بوتين على تشكيل لجنة تحقيق مشتركة حول الحادث، وزيادة التدابير الأمنية بمحيط السفارة والقنصلية الروسية في تركيا.

وأعلنت روسيا في وقت سابق مقتل سفيرها لدى تركيا أندريه كارلوف مساء أمس الاثنين إثر هجوم مسلح داخل معرض فني في أنقرة، في وقت قتلت الشرطة التركية المهاجم الذي أعلن أنه نفذ العملية انتقاما لمدينة حلب السورية.