اقتصاد

أعلى مساعدة في تاريخ المؤسسة.. البنك الدولي يمول 39 دولة إفريقية بـ65 مليار دولار

تعتزم المؤسسة الدولية للتنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي تخصيص حوالي 65 مليار دولار لـ39 دولة إفريقية جنوب الصحراء وهو ما يمثل حوالي 70 % من المبلغ الذي رصدته المؤسسة لتمويل 74 دولة فقيرة في مختلف أنحاء العالم والبالغ حوالي 93 مليار دولار، وهي أعلى مساعدة في تاريخ المؤسسة الدولية للتنمية منذ إنشائها في عام 1960 للدول الإفريقية.

وتأتي هذه الموارد بشكل أساسي من مساهمات البلدان الغنية والموارد المالية المستثمرة في أسواق المال، بالإضافة إلى “المبالغ المسددة عن الاعتمادات السابقة ومساهمات البنك الدولي”، كما تشير مجموعة البنك الدولي التي يرأسها الأمريكي ديفيد مالباس.

وقالت المؤسسة إن هذه المساعدات تهم الفترة 2022-2025، إذ ستمكن هذه البلدان من مواجهة عواقب الوباء وتطوير أنظمة الحماية الاجتماعية التي تستهدف الفئات الفقيرة.

وتهدف المؤسسة أيضا لتعزيز المساواة بين الجنسين وخلق فرص العمل في مناطق الصراع ، ولا سيما في منطقة الساحل وحول تشاد والقرن الأفريقي.

إلى جانب 39 دولة إفريقية، ستستفيد دول أخرى من تمويلات المؤسسة الدولية للتنمية، منها 14 في شرق آسيا، و 6 في جنوب آسيا، و 4 في أوروبا وآسيا الوسطى، و 8 في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، و 3 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أن 37 دولة قد غيرت وضعها تجاه المؤسسة إذ أصبحت دولا مانحة بعد أن كانت تستفيد من تمويلاتها من قبيل الصين وتشيلي والهند وكوريا الجنوبية وتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *