منوعات

المعارضة تنتقد “عدم تجاوب” الحكومة مع البرلمان .. والأغلبية: “مزايدات”

انتقدت فرق المعارضة بمجلس النواب، ما أسمته “عدم تجاوب” الحكومة مع النواب. ونبه رئيس فريق التقدم والاشتراكية، رشيد حموني، الحكومة إلى تأخر الوزراء في الرد على الأسئلة الكتابية، حيث تصل نسبة الأجوبة 10 بالمائة فقط.

وأضاف حموني في نقطة نظام خلال جلسة الأسئلة الشفوية، الاثنين، بمجلس النواب، أن الحكومة تجيب على أسئلة النواب بشكل عام في حين أن الأسئلة يكون لديها طابع محلي، وهو ما أشار إليه البرلماني عن حزب الحركة الشعبية عبد النبي عيدودي.

كما نبه حموني، إلى عدم تفاعل الحكومة مع طلبات النواب لانعقاد اللجان، ونفس الشيء بالنسبة للإحاطات، مضيفا، أن هذه هي آليات الرقابة الوحيدة التي يمتلكها النواب، داعيا رئيس الجلسة إلى تنبيه الحكومة، عبر المجلس من أجل بناء الثقة بين المؤسستين.

وفي السياق ذاته، قال رئيس الفريق الاشتراكي، عبد الرحيم شهيد، إنه بعد ثلاثة أشهر من عمر البرلمان لم يعرض أي مقترح قانون كما ينص على ذلك الدستور، مشددا على ضرورة التعاطي مع هذا الأمر لأنه يدخل ضمن آليات التشريع التي يشتغل بها البرلمان.

وأشار شهيد في نقطة نظام، أيضا، إلى أن النظام الداخلي لمجلس النواب ينص على حضور رئيس الحكومة في إطار جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، مرة في الشهر، غير أنه في 3 أشهر لم يحضر إلى مرة واحدة.

وبالمقابل، قال محمد غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إن هناك مزايدات كثيرة فيما يخص حضور رئيس الحكومة إلى البرلمان، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق في اجتماع رؤساء الفرق بأن رئيس الحكومة سيحضر لجلسة الأسئلة الشهرية في 29 يناير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *